مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

نموذج مارزانو



يعد‭ ‬نموذج‭ ‬مارزانو‭ ‬لأبعاد‭ ‬التعلم‭ ‬من‭ ‬النماذج‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التدريس‭ ‬بوجه‭ ‬عام‭ ‬وتدريس‭ ‬العلوم‭ ‬بوجه‭ ‬خاص،‭ ‬فقد‭ ‬قدم‭ ‬الباحث‭ ‬التربوي‭ ‬الأمريكي‭ ‬والرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لشركة‭ ‬مارزانو‭ ‬للأبحاث‭ (‬Marzano‭ ‬Research‭) ‬روبرت‭ ‬مارزانو‭ (‬Robert‭ ‬J‭. ‬Marzano‭) ‬نموذجاً‭ ‬تعلميا‭ ‬مشتقاً‭ ‬من‭ ‬نتائج‭ ‬البحوث‭ ‬والدراسات‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعلم‭ ‬المعرفي،‭ ‬أطلق‭ ‬عليه‭ ‬اسم‭ ‬‮«‬نموذج‭ ‬أبعاد‭ ‬التعلم‮»‬،‭ ‬يستطيع‭ ‬أن‭ ‬يستخدمه‭ ‬المعلمون‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬رياض‭ ‬الأطفال‭ ‬حتى‭ ‬نهاية‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانوية،‭ ‬بهدف‭ ‬أن‭ ‬يصبح‭ ‬طلابهم‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬أنفسهم‭ ‬وقدراتهم‭ ‬العقلية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تنمية‭ ‬التفكير‭ ‬لديهم‭. ‬

يمكن‭ ‬تعريف‭ ‬نموذج‭ ‬مارزانو‭ ‬لأبعاد‭ ‬التعلم‭ (‬Marzano’s‭ ‬Dimensions‭ ‬of‭ ‬Learning‭ ‬Model‭) ‬على‭ ‬أنه‭ ‬نموذج‭ ‬تدريس‭ ‬صفي‭ ‬يتضمن‭ ‬كيفية‭ ‬التخطيط‭ ‬للدروس‭ ‬وتنفيذها‭ ‬وتصميم‭ ‬المنهج‭ ‬التعليمي‭ ‬وتقويم‭ ‬أداء‭ ‬الطلاب‭. ‬وبتعريف‭ ‬آخر،‭ ‬هو‭ ‬مجموعة‭ ‬الإجراءات‭ ‬والممارسات‭ ‬التدريسية‭ ‬الصفية‭ ‬التعليمية‭ ‬التعلمية‭ ‬التي‭ ‬يتبعها‭ ‬المعلم‭ ‬وطلابه‭ ‬بهدف‭ ‬اكتساب‭ ‬واستيعاب‭ ‬وفهم‭ ‬وتعميق‭ ‬المعرفة‭ ‬وتكاملها‭ ‬واستخدامها‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬له‭ ‬معنى‭. ‬ويستند‭ ‬نموذج‭ ‬أبعاد‭ ‬التعلم‭ ‬إلى‭ ‬الفلسفة‭ ‬البنائية‭ (‬Constructivism‭)‬،‭ ‬حيث‭ ‬يعتبر‭ ‬مارزانو‭ ‬أن‭ ‬المعرفة‭ ‬السابقة‭ ‬هي‭ ‬نقطة‭ ‬البداية‭ ‬التي‭ ‬يبني‭ ‬عليها‭ ‬الطالب‭ ‬خبراته‭ ‬وتفاعلاته‭ ‬مع‭ ‬عناصر‭ ‬ومتغيرات‭ ‬العالم‭ ‬من‭ ‬حوله‭. ‬ويشير‭ ‬النموذج‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬التعلم‭ ‬هو‭ ‬نشاط‭ ‬مستمر‭ ‬يقوم‭ ‬به‭ ‬الطالب‭ ‬عندما‭ ‬يواجه‭ ‬مشكلة‭ ‬أو‭ ‬مهمة‭ ‬تمس‭ ‬حياته،‭ ‬فتولد‭ ‬لديه‭ ‬طاقة‭ ‬ذاتية‭ ‬تجعله‭ ‬مثابراً‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬حل‭ ‬هذه‭ ‬المشكلة‭ ‬وإنجاز‭ ‬تلك‭ ‬المهمة‭. ‬وبناء‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬النموذج،‭ ‬فإن‭ ‬عملية‭ ‬التعلم‭ ‬تتطلب‭ ‬وتتضمن‭ ‬التفاعل‭ ‬بين‭ ‬خمسة‭ ‬أبعاد‭ ‬من‭ ‬التعلم،‭ ‬هي‭: ‬اتجاهات‭ ‬وإدراكات‭ ‬إيجابية‭ ‬عن‭ ‬التعلم،‭ ‬وتفكير‭ ‬مندمج‭ ‬في‭ ‬اكتساب‭ ‬المعرفة‭ ‬وتكاملها،‭ ‬وتفكير‭ ‬مندمج‭ ‬في‭ ‬توسيع‭ ‬المعرفة‭ ‬أو‭ ‬مدها‭ ‬وتنقيتها‭ ‬وصقلها،‭ ‬وتفكير‭ ‬مندمج‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬المعرفة‭ ‬استخداماً‭ ‬ذا‭ ‬معنى،‭ ‬وعادات‭ ‬عقلية‭ ‬منتجة‭. ‬

ففي‭ ‬البعد‭ ‬الأول،‭ ‬الاتجاهات‭ ‬والإدراكات‭ ‬الإيجابية‭ ‬عن‭ ‬التعلم،‭ ‬يتم‭ ‬الوقوف‭ ‬على‭ ‬تعلم‭ ‬الطلاب‭ ‬السابق‭ ‬وجذب‭ ‬انتباههم‭ ‬نحو‭ ‬الموضوع،‭ ‬وتحفيزهم‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬طرح‭ ‬أسئلة‭ ‬تجعل‭ ‬الطلبة‭ ‬يفكرون،‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬طرح‭ ‬موقف‭ ‬عملي‭ ‬أو‭ ‬مشكلة‭ ‬تثير‭ ‬تفكيرهم‭ ‬وتجعلهم‭ ‬يجدون‭ ‬بالبحث‭ ‬عن‭ ‬حل‭ ‬لها‭. ‬وفي‭ ‬البعد‭ ‬الثاني،‭ ‬اكتساب‭ ‬المعرفة‭ ‬وتحقيق‭ ‬تكاملها،‭ ‬يتم‭ ‬استخدام‭ ‬الأساليب‭ ‬والأنشطة‭ ‬المناسبة‭ ‬حتى‭ ‬يمتلك‭ ‬الطلاب‭ ‬المعلومات‭ ‬الجديدة‭ ‬ويربطونها‭ ‬بالتعلم‭ ‬السابق،‭ ‬وباستخدام‭ ‬التعلم‭ ‬التعاوني‭ ‬يتم‭ ‬البحث‭ ‬والتقصي‭ ‬عن‭ ‬المعلومات‭ ‬الجديدة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إجراء‭ ‬عرض‭ ‬عملي‭ ‬أو‭ ‬تجربة‭ ‬أو‭ ‬مناقشة‭ ‬وحوار،‭ ‬وتشجيع‭ ‬الطلاب‭ ‬أثناء‭ ‬النشاط‭ ‬وتوجيههم‭ ‬وإرشادهم‭. ‬أما‭ ‬في‭ ‬البعد‭ ‬الثالث،‭ ‬توسيع‭ ‬المعرفة‭ ‬أو‭ ‬مدها‭ ‬وتنقيتها‭ ‬وصقلها،‭ ‬فيتم‭ ‬إجراء‭ ‬نشاط‭ ‬له‭ ‬علاقة‭ ‬بموضوع‭ ‬الدرس‭ ‬وتساؤلات‭ ‬مثيرة‭ ‬لتفكير‭ ‬الطلبة،‭ ‬وحثهم‭ ‬على‭ ‬إعادة‭ ‬صياغة‭ ‬المعلومات‭ ‬بشكل‭ ‬مناسب،‭ ‬وتصنيفها‭ ‬واستنتاج‭ ‬النتائج‭ ‬المهمة‭ ‬منها،‭ ‬وإقامة‭ ‬الدليل‭ ‬على‭ ‬صحتها،‭ ‬حيث‭ ‬يتم‭ ‬توجيه‭ ‬أسئلة‭ ‬متنوعة‭ ‬وبخاصة‭ ‬المفتوحة‭ ‬التي‭ ‬تثير‭ ‬التفكير‭ ‬وتنمي‭ ‬المعرفة‭ ‬لديهم‭.‬

وفي‭ ‬البعد‭ ‬الرابع،‭ ‬استخدام‭ ‬المعرفة‭ ‬استخداماً‭ ‬ذا‭ ‬معنى،‭ ‬فيتم‭ ‬نقل‭ ‬التعلم‭ ‬إلى‭ ‬الحياة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أنماط‭ ‬ومهام‭ ‬حياتية‭ ‬ذات‭ ‬طبيعة‭ ‬تطبيقية،‭ ‬مثل‭: ‬اتخاذ‭ ‬القرار،‭ ‬والاستقصاء،‭ ‬والبحث‭ ‬التجريبي،‭ ‬وحل‭ ‬المشكلات،‭ ‬والاختراع‭. ‬لذلك،‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬هنا‭ ‬من‭ ‬طرح‭ ‬أسئلة‭ ‬تحاول‭ ‬ربط‭ ‬ما‭ ‬تعلمه‭ ‬الطالب‭ ‬بحياته‭ ‬اليومية،‭ ‬مثل‭: ‬ما‭ ‬أفضل‭ ‬الطرق‭ ‬لتحقيق‭ ‬كذا؟‭ ‬وماذا‭ ‬يحدث‭ ‬لو‭ ‬أن‭ ‬كذا؟‭ ‬وكيف‭ ‬تتغلب‭ ‬على‭ ‬العقبات‭ ‬التي‭ ‬كذا؟‭ ‬بحيث‭ ‬يكون‭ ‬دور‭ ‬المعلم‭ ‬مساعدة‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬تطبيق‭ ‬ما‭ ‬تعلموه‭ ‬بأنفسهم‭ ‬وتوجيههم‭ ‬إلى‭ ‬المواقف‭ ‬الحياتية‭ ‬التي‭ ‬يستطيعون‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬تطبيق‭ ‬ما‭ ‬تعلموه‭. ‬أما‭ ‬في‭ ‬البعد‭ ‬الخامس،‭ ‬عادات‭ ‬العقل‭ ‬المنتجة،‭ ‬فيتم‭ ‬تدريب‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬العادات‭ ‬العقلية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تشجيعهم‭ ‬على‭ ‬التخطيط‭ ‬واستخدام‭ ‬المصادر،‭ ‬وتقييم‭ ‬أداءاتهم،‭ ‬والتميز‭ ‬بالدقة‭ ‬والوضوح‭ ‬والابتكار‭ ‬والمشاركة‭ ‬الفاعلة‭.‬

وأخيراً‭ ‬تجدر‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬أبعاد‭ ‬التعلم‭ ‬الخمسة‭ ‬السابقة‭ ‬الذكر‭ ‬لا‭ ‬تعمل‭ ‬في‭ ‬عزلة،‭ ‬ولكنها‭ ‬تعمل‭ ‬معاً،‭ ‬فالتعلم‭ ‬كله‭ ‬يحدث‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬اتجاهات‭ ‬الطالب‭ ‬وإدراكاته‭ (‬البعد‭ ‬الأول‭)‬،‭ ‬واستخدامه‭ ‬لعادات‭ ‬العقل‭ ‬المنتجة‭ (‬البعد‭ ‬الخامس‭)‬،‭ ‬فالبعدان‭ ‬الأول‭ ‬والخامس‭ ‬عاملان‭ ‬دائمان‭ ‬من‭ ‬عوامل‭ ‬التعلم،‭ ‬فعندما‭ ‬تتوافر‭ ‬الاتجاهات‭ ‬والإدراكات‭ ‬الإيجابية،‭ ‬ويتكون‭ ‬لدى‭ ‬الطالب‭ ‬عادات‭ ‬عقلية‭ ‬منتجة،‭ ‬فإنه‭ ‬يستطيع‭ ‬حينئذ‭ ‬اكتساب‭ ‬معرفة‭ ‬جديدة،‭ ‬ثم‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬تكاملها‭ (‬البعد‭ ‬الثاني‭)‬،‭ ‬ويوسع‭ ‬ويمد‭ ‬معرفته‭ ‬ويصقلها‭ (‬البعد‭ ‬الثالث‭)‬،‭ ‬ويستخدم‭ ‬المعرفة‭ ‬استخداماً‭ ‬ذا‭ ‬معنى‭ (‬البعد‭ ‬الرابع‭)‬،‭ ‬ولذلك‭ ‬يعتبر‭ ‬أكثر‭ ‬أنواع‭ ‬التعلم‭ ‬فاعلية‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬يتيح‭ ‬تفاعل‭ ‬هذه‭ ‬الأبعاد‭ ‬الخمسة‭ ‬معاً،‭ ‬بمعنى‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬يحقق‭ ‬نموذج‭ ‬مارزانو‭ ‬لأبعاد‭ ‬التعلم‭. ‬




عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية