مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

فوائد املائية


 فائدة إملائية:


أبسط طريقة للتمييز بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة👇

🔹أن نأتي بمثنى الكلمة فتظهر لنا هاء أو تاء.
     مثال: وجه وجهان .

نجدها هاء فتكتب هاء مربوطة: وجه.

مثال آخر: حياة حياتان.
نجدها تاء فتكتب تاء مربوطة: حياة.



فائدة إملائية

كتابة الألف المقصورة والممدودة
والسؤال:
متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟
( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا ) .

بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك:
تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة.
مثال :
( يدعو » دعا )
( يعفو » عفا )
وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء أو الألف = فاكتب الماضي بألف مقصورة..
مثال :
( يقضي » قضى )
( يرمي » رمى)
( يسعى > سعى )

‏فائدة إملائية

‏في كتابة التنوين يخطئ فيها الكثير
‏قاعدة سهلة: إن كان قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفًا بعدها
‏مثل [ مساءً - بناءً - هناءً
‏وليس مساءًا - وبناءًا - هناءًا ]

‏إن كان قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفًا بعدها
‏مثل [ جزءًا - بدءًا .. ]



‏فائدة لغوية إملائية

‏(لا يجتمع عصوان في كلمة)

‏قاعدة ولها فائدة في الإملاء :

‏ حرفا (ط  و ظ ) ..
*لا يجتمعان في كلمة أبدًا
‏ضابط
‏ضغط

‏يعني بمجرد ما يكون  في الكلمة ط تعرف أن معها ضاد وليس ظاء !!

‏مثلًا كلمة مضطر
‏لايمكن أن تكتب مظطر ..

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية