أولاً : أستراتيجية تحليل المهارة
1- عرض المهارة على السبورة.
2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.
3- يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
4- يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.
5- يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية.
(مثال الدرس) جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة إعداد بدون حمل.
1- عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة.
2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية: · جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد. · جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات. · جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.
3 - يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية: · جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد. · جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات. · جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.
3 - يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
4 - يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية : 354 + 213 5
5- يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك
بإتباع تسلسل المهارات الفرعية.
6 - إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع مساعدة من المعلم.
(مثال الدرس ) قراءة حرف ال ( ك)
1- عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.
2- يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( كرسي )
3- يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف ال ( ك) وهذه الأشياء الحسية.
5- يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
ثانياً : أستراتيجية الربط الحسي
1- عرض المهارة على السبورة أمام الطالب
2- يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).
3- يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
5- يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
(مثال الدرس ) قراءة حرف ال ( ك)
1- عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.
2- يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).
3- يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
5- يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
(مثال الدرس ) قراءة حرف ال ( ك)
1- عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.
2- يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( كرسي )
3- يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف ال ( ك) وهذه الأشياء الحسية.
5- يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
رأيك عن الموضوع هو: