مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

استراتيجيات تدريس صعوبات التعلم جزء ٢







أولاً : أستراتيجية تحليل المهارة

1- عرض المهارة على السبورة.

2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.

3- يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.

4- يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.

5- يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية.

(مثال الدرس) جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة إعداد بدون حمل.

1- عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة.

2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية: · جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد. · جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات. · جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.

3 - يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.


2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية: · جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد. · جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات. · جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.

3 - يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.

4 - يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية : 354 + 213 5

5- يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك

بإتباع تسلسل المهارات الفرعية.

6 - إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع مساعدة من المعلم.


(مثال الدرس ) قراءة حرف ال ( ك)

1- عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.

2- يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( كرسي )

3- يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.

4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف ال ( ك) وهذه الأشياء الحسية.

5- يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.



  • ثانياً : أستراتيجية الربط الحسي

    1- عرض المهارة على السبورة أمام الطالب

    2- يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).

    3- يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم

    4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.

    5- يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

    (مثال الدرس ) قراءة حرف ال ( ك)

    1- عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.

    2- يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).

    3- يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم

    4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.

    5- يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

    (مثال الدرس ) قراءة حرف ال ( ك)

    1- عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.

    2- يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب ( كرسي )


    3- يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.

    4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف ال ( ك) وهذه الأشياء الحسية.

    5- يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

    عن الكاتب

    استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

    التعليقات


    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    Wikipedia

    نتائج البحث

    جميع الحقوق محفوظة

    مدونة سوار التربوية