مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

نظرية جانييه الأهداف والتطبيقات



من هو جانييه

روبرت جانية هو عالم النفس تجريبي، عمد على البحث في تطوير نموذج التعلم، واهتم بالجمع بين النظريات المعرفية والسلوكية، كما تناول في أبحاثه التطبيقات التربوية وتوضيح الظروف والأنماط الخارجية التي تساهم في عملية التعلم وكيفية تأثيرها والاحتفاظ بها، متجنباً تطوير نظرية التعلم أو كيفية حدوثه لدي الإنسان.

يؤكد جانييه على أن العملية التعليمية يجب أن يخطط لها جيداً، وتبحث بشكل جيد، فلا يمكن أن تكون عملية ارتجالية دون فهم أو تخطيط، إذ إنه يؤمن أهمية نظريات التعلم في ترتيب الأفكار وتنظيم الفكر وتطويره.

هناك العديد من نظريات التعلم التي لمعت في مجال التعليم التربوي، مثل نظرية جان بياجيه، إذ أن هناك كتب عن نظرية بياجيه التي عمدت على فهم التطور الفكري للأطفال، بينما كانت لنظرية جانييه ردة فعل مختلفة كونها اثرت بشكل فعال في النموذج التربوي، وأدت للتطبيق المثالي لعملية التعلم.

ما هي التطبيقات التربوية لنظرية جانييه

أثارت نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية جدل كبير حيث إنها المبادئ الأساسية لاكتساب الفرد المعارف وحفظها واسترجعها وفت الحاجة لها.

إذ أثرت نظرية جانييه على التعليم التربوي بعدة أشكال، حيث يمكن إعادة تنظيم الأهداف التربوية والمناهج وطرق التدريس والفروق الفردية بين التلاميذ وقدراتهم العقلية، وفقاً لنظرية جانييه.

أهداف نظرية جانييه

  • وفقاً لنظرية جانييه، إدراك أهمية نظريات التعلم في الميدان التربوي، إذ يمكن الحصول على مخرجات السلوك، وهي المهارات التي تهدف لها التربية من البداية، حيث يمكن تحليل تلك المهارات والسلوكيات الخاصة بالمتعلمين، وقياس مدى نجاح الأهداف التربوية.
  • يمكن قياس نجاح عملية التعلم وفق لنظرية جانييه، من خلال مقارنة الأهداف التربوية بالمهارات والسلوكيات المكتسبة.
  • قدرات التلاميذ على حل المشكلات واكتساب مهارات متعددة، من أهم التطبيقات التربوية لنظرية جانييه.

أساليب التدريس لنظرية جانييه

  • يمكن من خلال نظرية جانييه، تحديد الطرق التي يمكن أن يكتسب بها المتعلم المعلومات والتفاعل معها، حيث يقوم المعلم بالتخطيط الأمثل لتوصيل المعلومات للتلاميذ، ويجب أن يكون التعلم متفاعل وليس سلبي، من خلال المشاركة في حل التدريبات، أو من خلال المحاكاة في التعلم، كما هو الحال في التعليم الحديث.
  • يستوجب على المدرس ملاحظة تفاعل الطلبات واستيعابهم للدروس، وتطوير العملية التعليمية، لما يتناسب مع إدراك الطلاب، كما يفضل اتباع الالفاظ السهلة والكلمات المدرجة.
  • يجب أن يكون أسلوب المعلم مع الطلاب بسيط وسهل، وأن يضع هدف الوصول للأهداف التربوية أمامه، إلى أن يصل له مع طلابه.

انعكاس نظرية روبرت جانيه على طرق التدريس

يمكن تلخيص انعكاس نظرية روبرت جانيه على عملية التعليم في:

  • تحديد ما الذي يجب على الطلاب تعلمه، ويقصد بذلك تحديد الهدف النهائي من قبل المعلم.
  • تحليل الأهداف وليس معرفتها فقط، من خلال تسجيل الملاحظات، والتطبيق العملي.
  • عمل أبحاث واختبارات، للمتعلمين للتعرف على خبراتهم السابقة، ومدى قدراتهم العقلية والمعرفية.
  • جذب انتباه المتعلم.
  • تقديم المحتوي أي الحافز.
  • التأكد من رجع الصدى، أي التعرف على مدى تعلم الطلاب.
  • تقويم الأداء لدى المتعلم.
  • مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأهداف من خلال اطلاعهم عليها.
  • تقديم التوجيه والإرشاد للمتعلم


أحداث جانييه التسعه :

ﻗﺪﻡ ﺟﺎﻧﻴﻴﻪ ﻣﺴﺎﳘﺎﺕ ﻛﺒﲑﺓ ﰲ ﳎﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻒ ﻛﺘﺐ ﻛﺜﲑﺓ ﻋﻦ ﻧﻈﺮﻳﺘﻪ ﰲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﱵ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ . ﻛﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﻗﺪﻡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻣﻘﺘﺮﺣﺔ ﲰﻴﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺏ Nine Events of Instruction  ﻭﺧﻄﻮﺍتها ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
1.     – إثارة الاهتمام وشد الانتباه :
نقصد به أن يهيأ المعلم المتعلم للدرس ويمكن ذلك باستخدام عدة طرق مثل سؤال تفكيري أو حقيقة مثيرة أو مقطع فيديو أو طرح قصة الهدف منها أن يحفز المتعلم للتعلم ويفضل أن يكون ذو علاقة بموضوع الدرس
2 – تحديد الهدف وإعلانه للمتعلمين :
إعلام المتعلم بالهدف في التعلم من الدرس ، قبل البداية في عرض الدرس تعرض الأهداف التي يراد الوصول إليها بعد نهاية الدرس
3 – استثارة التعلم السابق :
دع المتعلم يتذكر المعلومات والمهارات السابقة لديه وذلك من أجل استثمارها في الدرس الجديد ليقوم المتعلم بربط ما تعلمه سابقاً بالدرس الجديد ويكون ذلك من خلال طرح أسئلة كمراجعة سريعة أو مناقشة مفاهيم سابقة مع المتعلمين
4 – عرض محتوى الدرس :
تقديم المحتوى الجديد منظماً متدرجاً بأبسط أسلوب وأيسر طريق نستخدم في عرضنا للمحتوى النصوص ، الرسوم ، مقاطع الفيديو ، الصور، الرسوم البيانية وعند استخدام وسائط متعددة في عرض محتوى الدرس نضمن تحقق التعلم
5– قدِّم الإرشاد والمساعدة :
يحتاج المتعلم للإرشاد والتوجيه في مساعدته على التعلم ويكون ذلك من خلال الأمثلة فهي تساعد المتعلم على فهم الموضوع

6– قدِّم التمارين :
شجع المتعلم على استخدام المهارات التي سبق أن تعلمها في التمارين التي تقدمها له ونفذ التقويم التكويني لتتأكد من التعلم
7 – قدِّم التغذية الراجعة :
عند الإجابات الصحيحة وعند الإجابات الخاطئة ليميز المتعلم بين الصواب والخطأ وليعرف كيف وقع في الخطأ ولابد أن تكون التغذية الراجعة مباشرة وفورية حتى نضمن تحقق التعلم
8 – تقييم نهائي لكل هدف :
عند الانتهاء من الدرس لابد من إعطاء فرصة لكل متعلم للتأكد من تحقق أهداف الدرس ونقدم التعزيز  لمن يحتاج من المتعلمين
9 – عزِّز التعلم واجعله مستداماً :
اطلب من المتعلم تقديم عمل أو مشروع نهائي لما تعلمه حتى يكون تطبيقاً لما سبق تعلمه وتثبيتاً له وأيضاً ليتمكن في تطبيقه في حياته


عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية