مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

ماذا تعرف عن صعوبات التعلم؟التعريف والأسباب

 

تعريفات صعوبات التعلم :
 تعريف كيرك ” مفهوم صعوبات التعلم يشير إلى التأخر أو الاضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات الخاصة بالكلام أو التحدث أو اللغة أو القراءة أو الكتابة أو الحساب أو أية مواد دراسية أخرى، نتيجة وجود خلل مخي وظيفي و / أو اضطرابات انفعالية أو سلوكية، ولا يرجع هذا التأخر الأكاديمي إلى الإعاقة الذهنية، أو الحرمان الحسي أو إلى العوامل الثقافية، أو التعليمية.

فنجد أن تعريف صعوبات التعلم: هو مصطلح عام يشير إلى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تظهر على هيئة صعوبات ذات دلالة في اكتساب واستخدام القدرة على الاستماع أو التحدث أو القراءة أو الكتابة أو التفكير  أو القدرة الرياضية أي القدرة على إجراء العمليات الحسابية المختلفة، وتحدث هذه الاضطرابات بسبب خلل في الأداء الوظيفي للجهاز العصبي المركزي، كما أنها قد تحدث في أي فترة من فترات حياته، وقد تحدث مشكلات في السلوكيات الدالة على التنظيم الذاتي ، والإدراك الاجتماعي ، والتفاعل الاجتماعي ، إلى جانب صعوبات التعلم، ولكن مثل هذه المشكلات لاتعد صعوبة من صعوبات التعلم.



وبرغم اختلاف التعريفات الخاصة بصعوبات التعلم إلا أنه يجمع بين هذه التعريفات عناصر مشتركة يتفق عليها جميع الاختصاصيون وهي:


أن تكون مشكلة التعلم موضوع البحث مشكلة ذات طبيعة خاصة وليست ناتجة عن حالة إعاقة عامة كالإعاقة الذهنية والإعاقات الحسية، أو الاضطرابات الانفعالية، أو المشكلات البيئية.


أن يظهر الطفل شكلاً ما من أشكال التباين أو الانحراف بين قدراته العقلية وتحصيله الأكاديمي.


أن تكون صعوبة التعلم التي يواجهها الطفل ذات طبيعة سلوكية كالتفكير، أو الكتابة أو التهجئة أو الحساب، وما قد يرتبط بها من مهارات.





أسباب صعوبات التعلم


أولا ً: الأسباب العضوية والفسيولوجية
يعتقد البعض أن الأطفال من ذوي صعوبات التعلم لديهم تلف دماغي بسيط يؤثر على بعض جوانب النمو العقلي وليس جميعها وأن التخطيط الدماغي لمعظم حالات صعوبات التعلم لا يظهر مثل ذلك الاضطراب في الموجات الدماغية مما يعني عدم وجود التلف الدماغي.


ثانياً : الأسباب الوراثية  
على الرغم من أن أهم الصعوبات التي تواجه الباحثين في هذا المجال هي صعوبة التفريق بين أثر العوامل الوراثية وأثر العوامل البيئية، فإن نتائج الدراسات في هذا المجال تشير إلى وجود أسباب وراثية، حيث وجد أن 25 إلى 40% من الأطفال اليافعين ذوي صعوبات تعلم انتقلت إليهم عن طريق عامل الوراثة، فقد يواجه الأخوة والأخوات داخل العائلة صعوبات متماثلة.



ثالثاً: الأسباب البيئية :

وتتضمن الأسباب البيئية قائمة طويلة من العوامل المختلفة التي توردها المراجع العلمية في هذا الخصوص.
من أهم تلك العوامل: سوء التغذية، والمواد المضافة للمنتجات الغذائية كمواد النكهة الصناعية والمواد الملونة الحافظة، وتدخين الأم الحامل أو تعاطيها الكحول أو المخدرات. حتى أن البعض يضيف أثر إشعاعات شاشة التلفزيون.


عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية