استراتيجية المتناقضات هى استراتيجية إبداعية تعتمد على الجمع بين عنصرين متناقضين أو عنصرين ليس من المنطقى الدمج بينهم، مما يجعل المتلقى يستدعى قدراته الذهنية لتفسير المعلومة أو اللغز أو السؤال.
تعريف آخر:
إثارة المتناقضات هي أن تطرح المعلمة لغزا أو مسألة تخالف وتناقض ما تعرفه الطالبة مسبقا فتثير لديها الدهشة والاستغراب
اهميتها- إثارة عنصر الدهشة والتعجب لدى الطلاب للبحث عن الحقيقة. - تشارك في تحقيق الأهداف السلوكية الثلاثة. - جانب تربوي يساند عملية الدافعية نحو التعلم ، تصحح المفاهيم الخاطئة، تنمي التفكير الناقد والإبداع والاستقصاء .
يستخدم الطلاب في التوصل للمعلومات؛
القراءة، المناقشة، البحث، المقارنة، الاكتشاف، التفسير، الملاحظة، القياس، الوصف، ابداء الرأي، التقويم، حل المشكلات ....الخ
طريقة التنفيذ
1- يقوم المعلم بإجراء نشاط او طرح فكرة أو حادثه أو إجراء تجربة تقوم على مناقضه لحقيقة ثابته تعود عليها الطلاب مثال ( يتحول زلال البيض بالتسخين إلى مادة صلبة!!) ٢- يطلب من الطلاب التعليق والتوقعات حول ما قدمه وإبداء الرأي حول ما ذكرة. 3. يتناول معهم المادة العلمية ويجعلهم يبحثون في ثناياها عن كيفية التحقق من المتناقض الذي قام به وذكره وتصحيح ومعالجة .4. يقدم الطلاب بأنفسهم تغذية راجعة حول المادة العلمية بناء على ما طرحه في الاستراتيجية . على المعلم أن ينتبه عند تنفيذها أن لا يستخدم ويتوغل في إيجاد متناقض لا يتناسب مع الحقائق الشرعية الثابتة .
تقوم على ثلاثة خطوات؛
By أ.سوار
رأيك عن الموضوع هو: