باختصار قبل الاختبار
📌استراتيجية جدول التعلم KWL
▫️المعرفة السابقةK
▫️الرغبة في التعلمW
▫️التعلم الجديد L
المعرفة الرغبة التعلم ✅
📌استراتيجية : لماذا وماذا وكيف
▪️استراتيجية العالم مكارثي
▫️لماذا أتعلم ؟ التفكير تخيلي
أنشطة /العصف الذهني والاستماع والتحدث
▫️ماذا أتعلم ؟ التفكير تحليلي
أنشطة / التحليل والتصنيف
▫️كيف أتعلم ؟ التفكير منطقي
أنشطة / التجربة والتطبيق العملي
▫️ماذا لو ؟ التفكير ديناميكي
أنشطة / الإبداع والمغامرة والمشاريع وكتابة التقارير
📌استراتيجية عقود التعلم
عقد واتفاق مبرم بين الطالب والمعلم
ليتحمل الطالب مسؤولية تعلمه .
📌التخزين السحابي
▫️الآيكلود ، قوقل درايف ، دروبكس
▫️مكان تخزين مضمون وآمن بعيدا عن ذاكرة جهازي
▫️حوسبة معتمدة على الانترنت
▫️جلب الملفات وقت الطلب ومن أي جهاز
▫️تخزين الملفات والتعديل عليها
▫️دمج أكبر قدر من الملفات وتخزينها
📌المدونات
مكان على الويب لنشر آراء وتعليقات ورسائل الطلاب ، مرتبطة بالمواد الدراسية
يتحطكم بها المعلم أو صاحب الصلاحية
📌إدارة التعلم
برنامج صمم لإدارة ومتابعة وتقييم التعليم الالكتروني .
يتابع القبول والتسجيل الالكتروني وإضافة المقررات والواجبات والاختبارات ومتابعة الطلاب
مثل / برنامج البلاك بورد
📌إدارة المحتوى
برنامج الدخول على ((المنهج التعليمي)) الالكتروني . مثل / برنامج الويكي
📌الفصل الافتراضي
تواصل الكتروني متزامن مع الطلاب في نفس اللحظة مثل / التيمز .
📌منتديات النقاش
تفاعل الطلاب مع بعضهم ومع معلمهم من خلال الدردشة الالكترونية في الموقع والمنصة التعليمية .
📌التعليم الالكتروني المتزامن
▫️الطالب والمعلم في نفس الوقت أمام الشاشة
▫️توصيل المحتوى بالصوت والصورة
▫️استجابة مباشرة من الطالب
▫️الفصول الافتراضية
▫️التيمز
▫️الزوم
▫️كلاسيرا
▫️البالتوك
▫️سكايب
📌التعليم الالكتروني الغير متزامن
▫️اختلاف الزمان والمكان بين المعلم والطالب
▫️المنتديات
▫️البريد الالكتروني
▫️الاختبارات الالكترونية
▫️الفيديوهات المسجلة
📌استراتيجية التعلم المدمج
التعلم المزيج - الخليط - المتمازج - المؤلف
يمزج التعلم الالكتروني مع التعلم الصفي التقليدي
📌استراتيجية الفصل المقلوب
▫️إرسال الدرس في وسائط للطالب والمناقشة تتم في المدرسة
▫️في مقاطع فيديو وملفات صوتية
▫️الدرس في البيت والأنشطة والمناقشة في المدرسة
▫️تعليم مدمج
▫️دمج التقنية مع التعلم التقليدي الحضوري
📌استراتيجية الرحلات المعرفية
▫️الويب كويست
▫️رحلات ممتعة جماعية عبر شبكة الانترنت
▫️تقدم فيها معارف وأنشطة ومعلومات
▫️يبحث الطلاب فيها بشكل جماعي للوصول للحل
📌التعلم المتنقل
▫️التعلم / الجوال النقال
▫️استخدام الأجهزة الخلوية وملحقاتها في إيصال محتوى الدرس
▫️بصورة متزامنة أو غير متزامنة
📌التعلم الذاتي
▫️تفريد التعليم
▫️أفضل الطرق التي تؤثر في المتعلم مدى الحياة
▫️التعليم المبرمج
▫️الحقائب التعليمية
▫️المديول التعليمي
📌الحقائب التعليمية
وحدات منظمة بشكل متتابع يترك فيها للمتعلم حرية التقدم والتعلم وفق سرعته الذاتية ينتقل من الوحدة إلى الأخرى بعد إتقانها .
تحتوي على : دليل تعريفي ، كتب ، اسطوانات ، بطاقات ، أوراق ، قلم ناطق ….. الخ
📌المديولات التعليمية
جزء من الحقيبة التعليمية
وحدة تعلم صغيرةومترابطة العناصر تتيح للمتعلم التقدم في دراسته وفقا لقدراته واستعداداته وخطواته حسب سرعته لتحقيق أهداف تعليمية محددة
تقوم بمبدأ التعلم الذاتي وتفريد التعليم
📌التعليم المبرمج
تقسيم الدرس إلى وحدات صغيرة ..
تعلم منفرد ذاتي عبر البرنامج يتعامل فيه الطالب حسب سرعته وإمكاناته مع البرنامج
رائده سكنر
وهو نوعان برمجة خطية وبرمجة متفرعة
📌طريقة منتسوري
التعلم الذاتي في الصف من خلال مساحات في الفصل يلعب فيها الطفل
صالحة لطلاب الصف الأول وصعوبات التعلم
📌طريقة دالتون
طريقة التعيينات
تقسيم المنهج إلى واجبات
يتعين على كل طالب إنها الواجب في شهر
وذلك بالتنقل بين المصادر والمعامل والمراجع
تعزز التعلم الفردي
📌استراتيجية القبعات الست
إدوارد دي بونو
التفكير الرقمي = القبعة البيضاء
التفكير العاطفي = القبعة الحمراء
التفكير الإبداعي = القبعة الخضراء
التفكير المتفائل والإيجابيات = الصفراء
التفكير المتشائم والسلبيات = السوداء
التفكير الشامل والتنفيذ والحكم = الزرقاء
📌استراتيجية الإثارة العشوائية
احدى استراتيجيات التفكير .
إيجاد علاقات بين مفاهيم لم يكن بينهم علاقة ظاهرية من قبل مثل :
▫️الوطن والمخزن
▫️المعلم والمفتاح
▫️السيارة والمدير
▫️التعلم والبيتزا
📌المواطنة الرقمية
القواعد والمعايير التي توجه الأفراد نحو منافع التقنية الحديثة والحماية من أخطارها
📌الدخول على موقع الكتروني وتهكيره أو إتلافه:
▫️جريمة معلوماتية
By مخلد الروقي
رأيك عن الموضوع هو: