مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

احتياجات الطلاب


 هناك احتياجات لدى الطلاب لابد من اشباعها وتوفيرها لهم وذلك للقيام بواجباتهم على أكمل وجه وتختلف طرق وبرامج توفيرها وذلك طبقا للحاجة نفسها , ومن هذه الاحتياجات :حسب النظرية الإنسانية لماسلو وهي :

• الحاجة إلى الأمن: وتشمل القدرة على إشباع الحاجات الجسمية الأساسيّة، والأمان، والأمن المالي، والأمن الوظيفي والكفاءة التكنولوجية .

• الحاجة إلى تقدير الذات: وتتضمن الرغبة في أن تكون مقدّرًا لكونك إنسانًا أو عضوًا في جماعة. إذ يتطلع الإنسان بطبعه إلى الإقرار بمهاراته وقدراته والإعجاب بها. ويمكن التوصّل إلى تحقيق تجاوب التعليم مع حاجات الطالب لتقدير الذات بثلاث طرائق هي: الثناء والبناء والتذكير بالنجاحات والأهداف .


• الثناء: يمكن للمعلمين تحفيز طلابهم بالثناء على إنجازاتهم مهما صغرت، مع مراعاة تفادي الثناء الزائف. استخدم تعليقات مثل "كنت رائعًا في استخدامك الأمثلة لتوضيح النقاط الرئيسة في ورقتك" بدل قولك: "ورقتك جيدة"، إذ إن الطلاب يستوعبون جيّدًا مثل هذه التعليقات العامة .

• البناء : بإمكان المعلمين تزويد الطلاب بالبنية اللازمة للنجاح. قدِّم أوّلًا تعليمات بسيطةً وواضحةً لإنجاز المهمة، ثمّ جزّئ الواجبات إلى مهام أصغر ليسهل التعامل معها. بعد ذلك ضع خطةً لإنجاز كلّ مهمة صغيرة .

• ذكّر الطلاب بالنجاحات والأهداف: قد يساعد تذكير الطلاب بالنجاحات الماضية والأهداف المستقبلية على زيادة الدافعية. بإمكان المعلمين والطلاب على حدّ سواء أن يتواصلوا مع النجاحات الأكاديمية والاجتماعية من خلال صحيفة دوريّة يسجّلون فيها طبيعة النجاحات وتاريخها. استخدم صحيفةً أو ملصقًا لتدوين الأهداف قصيرة المدى وبعيدة المدى، وعد إليها دائمًا من أجل إحداث التأثير الدافع. حاول أن تربط المهمة بهدف أو أكثر، وبيّن كيف أنّ إنجازها بعدئذٍ سيؤدي إلى تحقيق هدف ما.

• الحاجة إلى تحقيق الذات: قد تتولد الدوافع لدى المرء من حاجته إلى تحقيق ذاته، أو من حاجته إلى التعبير الإبداعي وبلوغه إمكانات أحد ما .


وترجع أهمية دراسة احتياجات ومشكلات الطلاب في مراحل التعليم المختلفة لعدة أسباب , منها :
1/ يعتبر تحديد الاحتياجات أولى الخطوات التي تتضمن نجاح البرامج المقدمة لرعاية الطلاب رعاية كاملة , حيث أن الدقة في تحديد تلك الاحتياجات يساهم في تحديد البرامج والخدمات اللازمة للرعاية .

2/ لما كانت الحاجات تختلف باختلاف الافراد والمواقف كما تختلف بالنسبة للفرد الواحد باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها في دورة حياته وفي نفس الموقف تختلف باختلاف النمط الثقافي السائد في المجتمع وأسلوب الحياة ونسق القيم على مستوى الجماعة والمجتمع .

3/ تسهم تلك الدراسة في تحديد حاجات الطلاب ومشكلاتهم من خلال استخدام مجموعة من الوسائل والتي منها : الدراسة المنظمة , آراء الخبراء , الدراسات والمسوح السابقة , مقابلة الطلاب , الملاحظة , الاستفتاءات والاستبيانات , بما يساعد الاخصائي في التعرف على المشكلات من ناحية وخصائص نمو الطلاب واحتياجاتهم من ناحية أخرى .




عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية