نظرية جانييه :
ــــــــــــــــــــــ
ظهر الاتجاه المعرفي في علم النفس كرد فعل على الاتجاه السلوكي . يعترض أصحاب الاتجاه المعرفي على السلوكيين ويقولون : إن الإنسان ليس مجرد مستجيب للمثيرات البيئية التي يتلقاها ، بل هو إن الإنسان يعمل بنشاط على تمرير المعلومات التي يتلقاها ، وعلى تحليلها وتفسيرها وتأويلها إلى أشكال معرفية جديدة ، وكل مثير نتلقاه يتعرض إلى جملة عمليات تحويلية نتيجة تفاعل هذا المثير الجديد مع خبراتنا الماضية ومع مخزون الذاكرة لدينا قبل صدور الاستجابة المناسبة له وهناك العديد من نماذج التدريس تختلف فيما بينها من حيث الأسس والافتراضات والنظرية التي تنطلق منها
-نموذج التعلم الاكتشافي الذي وضعه برونر يؤكد على :
التعلم من خلال الاكتشاف وعملية دمج الخبرات في البناء المعرفي من خلال تصميم طرقالتدريس التي تعتمد على طرق التمثيل المعرفي واستخدام المنهج الحلزوني
- نموذج التعليم الشرحي الذي وضعه أوزبل يؤكد على التعلم ذو معنى من خلال مساعدة المتعلم على ربط نواتج التعلم وفقاً لطريقة المنظمات المتقدمة الشارحةوالمقارنة
-أما نموذج التعليم التراكمي أو الهرمي فهو الذي وضعه جانييه على تسلسل عملية التدريس ، وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من هو روبرت جانييه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباحث السيكولوجي البروفيسور روبرت جانيه عالم فرنسي،يعد من علماء النفس التجريبيين البارزين،وقد اكتسب خبرة في بحوث التعلم ثم اهتم بمشكلات التدريب العسكرية الحربية, ومشكلات التربية منذ عام 1916 ،واهتم بتحليل العمل والتصنيف مدخلاً لنظريته في التعليم وصميمه في كتابة (شروط التعلم 1966)
ويرى جانييه جانب مهم من جوانب التربية ويرى ضرورة التخطيط للعملية للتعليمية وألا يكون العمل ارتجالياً بل منظما وهو ينظر باهتمام للظروف الداخلية للمتعلم والظروف الخارجية التي تيسر تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية كما يحدد جانييه أربعة جوانب للعملية التربوية ويرى أن المربيين يستطيعون أن يستفيدون من نظريته وأن يشتقوا منها توجيهات لخدمة هذه الجوانب وهي على النحو التالي :
1-كيف يستطيع المعلم أن يخطط للأهداف التربوية وأن يحدد القدرات التي تلزم الطلاب قبل أن يقبلوا على موقف التعلم .
2- أن يدير المعلم موقف التعلم بحيث يثير دوافع الطالب للتعلم ويساعده على الاستمرار للانغماس فيه كمان المرء يستطيع أن يقدم توصيات عن المحتوى الذي يتعلمه الطالب والشروط التي تيسر تعلمه على أفضل وجه .
3- كيف يخطط المعلم اجراءات التعلم وكيف يختبرها بحيث يستطيع أن يختار الظروف الخارجية المحيطة بالطالب ويرتبها على أفضل وجه لتيسير العملية التعليمية .
4-كيف يختار المعلم وسائط التعليم _المواد الشفهية والتحريرية )والأدوات المختلفة السمعية والبصرية واليدويات المناسبة والآلات التعليمة والكتب المبرمجة وأدوات التعليم والحاسب الآلي ) التي تتيح أكبر قدر من الفعالية لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العوامل المؤثرة على عملية التعلم :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ-عوامل داخلية ب – عوامل خارجية
أ-العوامل الداخلية : ﻫﻲ عوامل ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﳌﺘﻌﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺜﻞ ﻗﺪﺭﺍﺕ ، ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﻟﺪﻳﻪ ،ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺩﺍﻓﻌﻴﺘﻪ ،ﻭﺭﻏﺒﺘﻪ ﰲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.
ب- العوامل الخارجية : ﻫﻲ ﺍﻟعوامل ﺍﳋﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﳋﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺗﻘﺪﱘ ﺍﳌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ،ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺍﳌﻨﺎﺳﺐ ،ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ..
أنواع التعلم عند جانييه (هرم جانييه التعليمي ) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يرى جانيه أن هناك ثمانية أنواع أو أنماط للتعلم متدرجة تدرجاً هرمياً مترابطاً، فتبدأ من أبسط أنواع التعلم التي تعتمد على الاستجابة لمثير ما ، إلى أ صعب أنواع التعلم التي تعتمد على حل المشكلات.
وهذه الأنماط الثمانية يمر تعلمها في مراحل أربعة هي :
المرحلة الأولى : الوعي المرحلة الثانية : الاستيعاب
المرحلة الثالثة : التخزين المرحلة الرابعة : الاسترجاع
وهذه المراحل الأربعة تشبه العمل في الحاسب الآلي حيث يتم إدخال البيانات (الوعي) , وتنتقل البيانات إلى وحدة التشغيل الرئيسية مع برنامج التشغيل (الاستيعاب) , ثم يتم تخزين البيانات علي الأشرطة الممغنطة (التخزين) , ثم يتم استرجاع البيانات من خلال ما يسمى بالمخرجات (الاسترجاع) .
ويرى جانييه أن أي مشكلة تتعرض لها سواء كانت علمية أو حياتيه يلزم لها قانون لحلها , والقانون يتطلب بالضرورة مفاهيم , والمفاهيم تعطي القدرة على التمييز , والتمييز يتطلب مجموعة من الارتباطات اللفظية , وهذه الأخيرة تتطلب الإلمام ببعض الارتباطات الحركية .
فالتعلم عند جانييه له طبيعة تراكمية وتتابعيه .
وفيما يلي نبذة بسيطة عن كل نوع من التعلم عند جانييه من البسيط إلى المركب :
1-التعلم الإشاري :
يعتبر هذا النوع هو أبسط أنواع التعلم البسيط الذي يحدث لدى الأطفال ووصف بأنه يشمل الانفعالية غير المحددة ويفسر استجابة الخوف لدى الصغار ويعبر هذا النوع عن التعلم الشرطي البسيط . فمثلاً : يتعلم الطفل أن صراخ الأب يعني أنه غاضب وأن العقاب سيتم، أو أن النار مؤلمة إذا لمسها. وبذلك يكون الشرط اللازم لهذا النوع هو وجود المثير الذي يستثير الاستجابة الأولى لدى المتعلم. (تتمثل في تجارب بافلوف والإشراط الكلاسيكي حيث تكون هناك استجابات لا إرادية) .
2-التعلم عن طريق الربط بين المثير والاستجابة:
ﻳﺸﲑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ أن ﻳﻘﻮﻡ ﺍﳌﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ إصدار ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﳌﺜﲑﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﻊ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻻاستجابة ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﳌﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﻭﺣﻴﺚ ﻳﺸﲑ ﺟﺎﻧﻴﻴﻪ ﺍﱃ أن ﻫﺬﻩ ﺍلإستجابات ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺑﻌﺾ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻻﻥ ﺍﳌﺘﻌﻠﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻥ ﺑﻌﺾ ﺍلإﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻓﻘﻂ ﳛﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﳌﻜﺎﻓﺄﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﳍﺎ ﻭﻫﻲ ﺍلإﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﳌﺮﻏﻮﺏ بها ﻭﻻ ﻳﻜﺎﻓﺄ ﻋﻠﻰ ﺍلإﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻏﲑ ﺍﳌﺮﻏﻮﺏ بها أو ﺍﳋﻄﺄ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺸﻤﻞ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍلإﺭﺗﺒﺎﻁ ﻋﻨﺪ ﺛﻮﺭﺍﻧﺪﻳﻚ (Thorndike) ﻭﺍلإﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍلإﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺳﻜﻨﺮ(skinner)
أﻣﺜﻠﺔ
:1) ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﱃ ﻟﻔﻆ ﺍﳊﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﰲ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ.
2) ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ إلى ﻠﻔﻆ ﺍلأﻋﺪﺍﺩ ﰲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ
3) ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﱃ ﺗﻌﻠﻢ أﲰﺎﺀ أﺩﻭﺍﺕ ﻭﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﻧﺒﺎﺗﺎﺕ ﰲ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ.
3- تعلم تسلسلات ارتباطية حركية
يتم التعلم هنا عن طريق الربط بين أكثر من استجابة لتكوين مركب واحد ،بمعنى ضم مهارات مع بعضها لتكوين مهارة أكثر تعقيداً , وهذا النوع يرتبط عادة بتعلم المهارات حيث يتعلم المتعلم كيفية ربط سلسلة متتابعة من الأحداث ( ربط حذاء , تشغيل سيارة , بري قلم الرصاص , بناء شكل هندسي من مكعبات ) .. فعلى سبيل المثال إذا أخذنا مهارة بري قلم الرصاص , فيحتاج الأمر إلى :
إمساك القلم بيد وإمساك البراية باليد الأخرى وإدخال القلم الرصاص في البراية , وأخيراً تدوير القلم الرصاص داخل البراية
ومن أجل أن يحدث التعلم التسلسلي لابد للمتعلم أن يكون قد تعلم كل تلك المهارات الأساسية الأولية اللازمة للمهمة الرئيسية ( بري قلم الرصاص ) .
4-تعلم تسلسلات ارتباطيه لفظية:
يتم التعلم هنا بتكوين السلاسل اللفظية من وحدات ارتباطيه لفظية وليست حركية فتصبح الجمل مكونة من وحدات تعلم مفهومة لدى الطفل لأنها تتكون من مفردات مرتبطة ببعضها , فمثلاً : جملة الولد يلعب بالكرة مكونة من تسلسل ارتباط بين كل مفردة من مفردات هذه الجملة: الولد، يلعب، بالكرة .
أبسط أنواع التعلم اللفظي المتسلسل هو تعلم أسماء الأشياء وأعقد الأنواع هو تعلم تكوين الجمل وتعلم الشعر وتعلم لغة أجنبية , ويقول جانييه " أن الأنواع المتقدمة من التعلم عند الإنسان تتم بعد تعلم الترابط اللفظي أي هو الأساس لباقي أنواع التعلم المتقدم ".
كيف يتم التعلم في هذا النوع ؟
1- يجب تعلم الربط بين مثير واستجابه مثلاً "مفتاح الباب" .
2-يجب أن يكون هناك تسلسل في الربط فنقول مفتاح الباب وليس الباب مفتاح .
3- يجب إعادة الجملة أكثر من مره حتى ترسخ عند المتعلم .
4- يجب أن يكون هناك شخص يوجه هذا التعلم وهو المعلم .
5- يجب إعادة هذا الربط أو التعلم أكثر من مره حتى لايتم النسيان .
6- ممكن أن تسهل عملية الربط من خلال الترميز حيث أنه يسهل تذكره كأن ترسم صورة أو تعرض مجسماً .
5- تعلم مهارات التمييز
التمييز هو القدرة على التفريق بين المدخلات المتشابهة بحيث يستطيع الطفل الاستجابة لهذه المدخلات بدقة وهذا يتطلب تكوين سلاسل مترابطة والتفرقة بينها كالتمييز بين أسماء الألوان، الأشكال، الكلمات ، الحروف . مثلاً يستطيع أن يميز بين اللون الأحمر والبرتقالي , بين الفقاريات واللافقاريات , ﺑﲔ ﺍﻻﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ , ﺑﲔ ﺍﻟﺜﺪﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﱪﻣﺎﺋﻴﺎﺕ , وﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﲔ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﳊﺮﻑ , ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﲔ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺍﳌﺨﺘﻠﻔﺔ .
6- تعلم المفاهيـم
يعتمد هذا النوع من التعلم على إدراك الطفل للخصائص المجردة للأشياء وتتبع السمات المشتركة لهذه الخصائص . فالربط بين الصفات المجردة (الصور الفعلية) للكرسي (مثلا) مع خصائص الكرسي يحدث ما يسمى بتعلم المفهوم , ويرى جانيه أنه من خلال تعلم المفاهيم يتمكن المتعلم من تعميم ما تعلمه في مواقف أخرى , وهذه المرحلة تأتي بعد الترابط اللفظي حتى يتكون عند الطالب مجموعة جيدة من الكلمات المترابطه. ﻭﻣﻦ الأمثلة ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ :1) ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﳌﻮﺍﺩ( ﳐﺎﻟﻴﻂ ،ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ، ﻋﻨﺎﺻﺮ ).2) ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﺷﻜﺎﻝ ﻫﻨﺪﺳﻴﺔ ( ﻣﺮﺑﻊ ﺩﺍﺋﺮﺓ) 3) ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮﺍﱃ (ﻓﻠﺰﺍﺕ ،ﻻ ﻓﻠﺰﺍﺕ، ﺍﺷﺒﺎﻩ ﻓﻠﺰﺍﺕ ) .
كيف يتم التعلم في هذا النوع ؟
- في البداية أخبر الطلاب عن المبدأ الذي تريد أن تصل إليه .
- بعدها حث الطلاب على استذكار المفاهيم التي لها علاقة بهذا المبدأ .
- استخدم بعض الإيضاحات التي تساعد على ربط المفاهيم بطريقه صحيحه للوصول إلى المبدأ المراد فهمه .
- ساعد الطلاب على عمل تطبيق أو أكثر لهذا المبدأ .
-اطلب من الطلاب صياغة المبدأ بلغتهم طريقتهم الخاصة حتى تتأكد من فهم المبدأ بشكلها الصحيح.
7- التعلم من خلال تطبيق المبادئ والقواعـد:
ﻗﺪﺭﺓ ﺍﳌﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﲔ ﻣﻔﻬﻮﻣﲔ ﺍﻭﺍﻛﺜﺮ ﻭﺍﺑﺴﻂ ﺻﻮﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺟﺎﻧﻴﻴﻪ " ﺍﻧﻪ ﺍﺫﺍ ﺣﺪﺙ ﺱ ﳛﺪﺙ ﺹ" ﺍﻭﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﳊﺮﺍﺭﺓ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ100 ﻓﺎﻥ ﺍﳌﺎﺀ ﻳﻐﻠﻲ .
أﻣﺜﻠﺔ :1) ﺍﺫﺍ ﺍﺭﺗﻔﻌﻨﺎ ﻋﻦ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺗﻨﺨﻔﺾ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﳊﺮﺍﺭﺓ (ﺣﺴﺐ ﺟﺎﻧﻴﻴﻪ ﻓﺎﻥ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﺸﻜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﳌﺒﺪﺃ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﺎﺕ ﺳﻼﺳﻞ ﺑﲔ ﺍﳌﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻻﳔﻔﺎﺽ ﻭﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﻋﻦ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺩﺭﺟﺔ ﺍﳊﺮﺍﺭﺓ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﳌﻔﺎﻫﻴﻢ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﳌﺒﺪﺃ) .
2) ﺍﺫﺍ ﺗﺴﺎﻭﻯ ﺍﺑﻌﺎﺩ ﺍﺿﻼﻉ ﺍﳌﻀﻠﻊ ﻓإﻥ ﻗﻴﺎﺱ ﺯﻭﺍﻳﺎﻩ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ( ﺍﳌﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﱵ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﳌﺒﺪﺃ ﺍﳌﺜﻠﺚ، ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ، ﺍﻻﺿﻼﻉ) .
3) ﻳﺘﺎﻟﻒ ﺍﳌﺮﻛﺐ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﲢﺎﺩ ﻋﻨﺼﺮﻳﻦ ﺍﻭ ﺍﻛﺜﺮ .
8- حـل المشكـلات:
ﺣﻞ ﺍﳌﺸﻜﻼﺕ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﳌﺒﺎﺩﻱﺀ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﱵ ﺗﺆﺩﻱ ﺑﺎﻟﻔﺮﺩ ﺍﱃ ﺍﳊﻞ ﺍﳌﻄﻠﻮﺏ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﲝﻞ ﺍﳌﺸﻜﻠﺔ ﻓﺎﻧﻪ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻛﺜﺮ ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺎﺩﺍﺀ ﺟﻴﺪ , ﺍﻛﺜﺮ ﺗﻘﺪﻣﺎ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﳌﺒﺪﺃ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ.
هذا النوع هو أعلى مستوى التعلم حيث يستطيع المتعلم أن يستخدم المفاهيم والقواعد والمبادئ في حل ما يواجهه من مشكلات , وهذا غاية التعلم عند جانيه، فالمستويات الثلاثة العليا المتمثلة في (تعلم المفاهيم، تعلم القواعد والمبادئ، وحل المشكلة) هي مستويات التعلم المرغوبة في حين أنه في مرحلة ما قبل المدرسة يكون الطفل قد أتقن الأنواع المتدنية من التعليم.
للوصول إلى حل المشكلة يحتاج الأمر إلى إعداد التتابع الهرمي اللازم حتى يتمكن المتعلم من حل المشكلة وبدون معرفة المكونات الرئيسية والمبادئ والأنظمة والعلاقات المتداخلة بين تلك المكونات فإن المتعلم لن يستطيع حل المشكلة.
كيف يتم التعلم في هذا النوع ؟
(إن تعلم حل المشكله يتم من خلال الخطوات التالية :تعليم الطلاب الترابط اللفظي والمفاهيم والمبادئ بحث تكون مرجعاً لهم في تعلم حل المشكلة
إعطا مثال أو اقتراح جيد حول المشكلة من قبل المعلم حتى يوجه تفكير الطلاب نحو المشكلة
تعلم الطلاب خطوات حل المشكله حتى يستخدموها في مواقف تعليمية مشابهه وهي
أ-وصف المشكلة بلغتهم الخاصه
ب- إيجاد المعلومات التي لها علاقه بالمشكله وكتابتها
ج-التفكير لإيجاد الحلول المناسبة
د-وضع الحلول على شكل فرضيات إن أمكن ذلك
ه- فحص وتجريب هذه الحلول والاختيار الأنسب منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخرجات التعلم عند جانييه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول جانيه : إن عملية التعلم بحد ذاتها معقدة ، والمتعلمون يجب أن تكون عندهم قدرات ومؤهلات تساعدهم في الحصول على نتائج التعلم . وتكون نتائج التعلم واضحة إذا تمت معالجة المعلومات بطريقة صحيحة أثناء عملية التعلم وقد ﲢﺪﺙ ﺟﺎﻧﻴﻴﻪ ﻋﻦ ﲬﺴﺔ ﻣخرجات للتعلم وهي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(أ) المعرفة اللغوية :
ويقصد بها المعلومات التي يسترجعها المتعلم للإجابة عن سؤال ما ،كأن يذكر المتعلم مكونات الوحدة المركزية في الحاسب الآلي ،كتابة أجزاء الجسم على تخطيط لجسم الإنسان . وعندما يقوم الطلبة بوضع هذه الأسماء في جمل للتعبير عن العلاقة بين شيئين أو وحدتين أو أكثر فإنهم يكونون تعلموا حقيقة
(ب) المهارات العملية "الحركية " :
ويقصد بها الاستخدام المنظم الدقيق (للمهارات والمعارف )لإتمام مهمة تتطلب استخدام العضلات وتتألف من حركات متعددة مرتبة بشكل متسلسل ،يجب أن يعرف المتعلم هذه الحركات حتى يستطيع تطبيقها بشكل جيد خلال عملية التطبيق ،ومن أمثلة المهارات الحركية:
-مهارات الأطفال في الأكل واللبس قبل أن يدخل إلى المدرسة - قيادة السيارة - مهارة الطباعة .
وتتوقف الظروف التي تسهل التعلم الحركي إلى حد ما على نوع المهارة المتعلمة ومن الأفضل أحياناً إتقان كل عنصر من عناصر المهارة الحركية على حدة قبل محاولة ممارسة المهارة كاملة، وأحد الخصائص التي تميز التعلم الحركي عن التعلم اللفظي هو أن التعلم الحركي يتم بالتدريج مع تحسن مستمر في السرعة والدقة على فترات طويلة من التدريب .
(ج) الاتجاهات .
عرف جانييه وبرجز الاتجاه بأنه : "حالة داخلية تؤثر على اختيار الفرد للسلوك أو عدم السلوك حيال موضوع أو شخص أو شيء معين " . الاتجاه يعكس استجابة متعلمة تمتاز بالثبات النسبي إلا أنها قابلة للتعديل أو التغيير وفق مبادئ التعلم . يتألف الاتجاه من ثلاثة مكونات رئيسية هي المكون المعرفي ويتمثل في خبرات وأفكار ومعتقدات الفرد حول الشيء أو الموضوع ، والمكون الانفعالي ويعكس حقيقة شعور الفرد حيال الموضوع ، والمكون السلوكي ويتمثل في ردة فعل الفرد السلوكية حيال ذلك الموضوع وعندما تكون الاتجاهات منظمه في فئات مستقرة وفلسفة محددة ونظرة عامة تتحكم في تصرف الإنسان نسميها قيماً .. ومن أمثلة الاتجاهات : حالة الخوف عند رؤية الأفعى - المحافظه على النظام .
(د) استراتيجيات التفكير
وهي الطرق المختلفة التي توجه المتعلم لكي يتعلم ويفكر ويتصرف ماهية الشعور، ويقوم المتعلم باستخدام مخططاته الذهنية لتساعده في انجاز ما يطمح أو يرغب في الوصول اليه، كأن يركز المتعلم على المعلومات المهمة لاجتياز اختبار ما .
(هـ) المهارة الذهنية الذكائية :
قسًم جانييه المهارات الذهنية إلى خمسة أجزاء وهي : التمييز ، والمفاهيم الملموسة ، والمفاهيم المحددة ، وتعلم القواعد ، وتعلم أسلوب حل المشكلات , وقد اعتبر جانييه هذه الأجزاء عناصر هرمية بمعنى أن كل مهارة منها تتطلب التمكن من المهارات التي سبقتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم التعلم عند جانييه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يرى جانييه أن التعلم " هو تغير في مقدرة الإنسان وسلوكه ولا يعزى هذا التغير لعمليات النمو, ويظهر هذا التغير على شكل تغير في السلوك , أو يمكن الاستدلال عليه بمقارنة ما كان عليه السلوك قبل وبعد دخول الفرد لموقف التعلم وعلى قدرة الفرد على الإنجاز في أي شكل من الأشكال ".وقد قدم روبرت جانييه تحليلاً لعمليات التعليم , حدد فيه المتغيرات التي تؤثر فيه , والتي تؤدي إلى تنظيم موقف التعلم الفعال ويأخذ نموذج روبرت جانييه شكل "التظيم الهرمي " والذي يتحدد ببعض الفئات الخاصة بالتعليم , ترتب من البسيط إلى المركب والتي يعتمد فيه التعلم على ما دونه من فئات .
مفهوم نظرية جانييه
تفسر النظرية المعرفية حدوث عملية التعلم نتيجة لحدوث تغيرات داخل البنية المعرفية في عقل المتعلم ، وقد قامت هذه النظرية على أفكار جانييه وبياجيه وأوزبل ومن أهم إفرازات هذه النظرية في التربية الاهتمام بكيفية اكتساب المعرفة وليس نقل المعرفة ويعتبرون التفكير أحد الأدوات الأساسية في اكتساب المعرفة وإنتاجها
لقد انشغل جانييه خلال الربع الأخير من القرن الماضي بتطوير نظريته في التعليم أو ما يسمى " بـالنموذج الهرمي " أو " نموذج شروط التعلم " الذي يرى فيه ضرورة التصميم المسبق لعملية التعليم ، فالتعليم من وجهة نظره لا يسير بطريقة عشوائية ، بل يجب على المعلم أن يحدد كل الخطوات والإجراءات قبل التطبيق أو الممارسة الفعلية داخل الفصل . ويعتبر النموذج الهرمي عند روبرت جانييه الأكثر تمثيلاً للاتجاه السلوكي حيث اعتمد على المفاهيم السلوكية في تفسير التعلم ، إلا أن أعماله الأخيرة اعتمدت بين الحين والآخر على المفاهيم المعرفية خاصة في مجال التعلم والذاكرة ، ولذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحداث جانييه التسعه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻗﺪﻡ ﺟﺎﻧﻴﻴﻪ ﻣﺴﺎﳘﺎﺕ ﻛﺒﲑﺓ ﰲ ﳎﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻒ ﻛﺘﺐ ﻛﺜﲑﺓ ﻋﻦ ﻧﻈﺮﻳﺘﻪ ﰲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﱵ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ . ﻛﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﻗﺪﻡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻣﻘﺘﺮﺣﺔ ﲰﻴﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺏ Nine Events of Instruction ﻭﺧﻄﻮﺍتها ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
1. – إثارة الاهتمام وشد الانتباه :
نقصد به أن يهيأ المعلم المتعلم للدرس ويمكن ذلك باستخدام عدة طرق مثل سؤال تفكيري أو حقيقة مثيرة أو مقطع فيديو أو طرح قصة الهدف منها أن يحفز المتعلم للتعلم ويفضل أن يكون ذو علاقة بموضوع الدرس
2 – تحديد الهدف وإعلانه للمتعلمين :
إعلام المتعلم بالهدف في التعلم من الدرس ، قبل البداية في عرض الدرس تعرض الأهداف التي يراد الوصول إليها بعد نهاية الدرس
3 – استثارة التعلم السابق :
دع المتعلم يتذكر المعلومات والمهارات السابقة لديه وذلك من أجل استثمارها في الدرس الجديد ليقوم المتعلم بربط ما تعلمه سابقاً بالدرس الجديد ويكون ذلك من خلال طرح أسئلة كمراجعة سريعة أو مناقشة مفاهيم سابقة مع المتعلمين
4 – عرض محتوى الدرس :
تقديم المحتوى الجديد منظماً متدرجاً بأبسط أسلوب وأيسر طريق نستخدم في عرضنا للمحتوى النصوص ، الرسوم ، مقاطع الفيديو ، الصور، الرسوم البيانية وعند استخدام وسائط متعددة في عرض محتوى الدرس نضمن تحقق التعلم
5– قدِّم الإرشاد والمساعدة :
يحتاج المتعلم للإرشاد والتوجيه في مساعدته على التعلم ويكون ذلك من خلال الأمثلة فهي تساعد المتعلم على فهم الموضوع
6– قدِّم التمارين :
شجع المتعلم على استخدام المهارات التي سبق أن تعلمها في التمارين التي تقدمها له ونفذ التقويم التكويني لتتأكد من التعلم
7 – قدِّم التغذية الراجعة :
عند الإجابات الصحيحة وعند الإجابات الخاطئة ليميز المتعلم بين الصواب والخطأ وليعرف كيف وقع في الخطأ ولابد أن تكون التغذية الراجعة مباشرة وفورية حتى نضمن تحقق التعلم
8 – تقييم نهائي لكل هدف :
عند الانتهاء من الدرس لابد من إعطاء فرصة لكل متعلم للتأكد من تحقق أهداف الدرس ونقدم التعزيز لمن يحتاج من المتعلمين
9 – عزِّز التعلم واجعله مستداماً :
اطلب من المتعلم تقديم عمل أو مشروع نهائي لما تعلمه حتى يكون تطبيقاً لما سبق تعلمه وتثبيتاً له وأيضاً ليتمكن في تطبيقه في حياته
ﻭﳚﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﳌﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﳉﺎﻧﻴﻴﻪ ﻭﻳﻨﺘﻘﻲ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺃﻧﺸﻄﺔ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﺮﺗﻘﻲ ﺑﻜﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﹰ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﰲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﺪﺭﻳﺴﻪ . ﻭﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﻌﻈﻢ ﺗﺘﺎﺑﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ / ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻫﺬﻩ التي ربما تتفاعل بطريقة شديدة التعقيد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ايجابيات وسلبيات نظرية جانييه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ايجابيات نظرية جانييه:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ترتيب تعلم المهام الفرعية التي تؤدي الى تعلم الأداء النهائي.
- تعتبر النظرية تعلم تراكمي ذات تطبيق مباشر في مجال التعلم المدرسي اذ ان التعلم يؤثر في معدل النمو المعرفي للطلبة .
- تحديد الأهداف وتعريف الطلبة بما يساعد وتعريف الطلبة مما يساعد على اثارة الدافعية للتعلم لديهم.
- الربط بين التعلم السابق والتعلم الجديد ييسر للطلبة التكيف مع خبراتهم بسهولة .
- فائدة في بناء الاختبارات التشخيصية التي تستخدم في بداية التدريس لتوضيح المهارات التي يتقنها المتعلم.
سلبيات النظرية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- اعتمدت النظرية في مراحل انواع التعلم الخمسة الاولى على النظرية السلوكية والتي تؤكد ان الطلبة بحاجة الى مثير للحصول على الاستجابة والتعزيز
صعوبة ترتيب المعلم لمستويات التعلم في تنظيمات هرمية في بعض المواضيع مثل الرياضيات واللغات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصار، وفاء محمود و الشافعي ،محمد منصور (2012).نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية .دار الزهراء،الرياض .
القضاة ، محمد و الترتوري ، محمد ( 2006م).أساسيات علم النفس التربوي –النظرية والتطبيق . دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
الزغول ، عماد (2009م) . مبادئ علم النفس التربوي . دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
رأيك عن الموضوع هو: