مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

استراتيجية دراسة الحالة

تعريف استراتيجية دراسة الحالة

إنه أسلوب قوامه تحليل حالة محددة مصوغة في صيغة وضعية-مشكلة تثير لدى المستفيدين الرغبة في بحثها. تقدم الحالة في شكل وضعية ملموسة ذات صلة بمواقف حقيقية مستمدة من المحيط الجهوي والمحلي المباشر، يُطلب من المستفيدين التفكير فيها وتحليلها ومناقشتها واقتراح حلول لها انطلاقا من خبرتهم وما اكتسبوه من معارف.


 

 تعريف آخر  لدراسة الحالة هي استراتيجية تعلم نشط  وهي حالة مشكلة مقدمة إلى مجموعة يجب أن تجد الحل لها من خلال المحاكاة. تعمل استراتيجية دراسة حالة على تنشيط التدريب وتطوير المهارات الإدارية للمُتعلم


تمكن دراسة المشكلات الحقيقية الملموسة الطلاب من فهم الدور الذي سيتعين عليهم القيام به في مهنتهم المستقبلية، ثم يرون بشكل أفضل العلاقة بين النظرية والتطبيق ويكون دافعهم أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب العمل الجماعي تنمية مهارات التعامل مع الآخرين، مواجهة الأفكار والآراء على التغييرات في الموقف، وبالتالي، فإن أسلوب التعليم بدراسة حالة له  أهداف رئيسية: تطوير تجربة مهنية غير مباشرة ولكن فعالة. تطبيق التعلم النظري على مشاكل ملموسة. تطوير المهارات التحليلية والتفاعلية والحكمية اللازمة لأي عملية لحل المشكلات واتخاذ القرارات. احداث صلة بين نوع الشخصية وطريقة حل المشكلات. جعل الطلاب يدركون أن هناك العديد من الحلول لمشكلة ما. 

مميزات استراتيجية التعليم بدراسة الحالة 

طريقة نشطة للتعلم تحفيز المتعلم، حيث تتطلب البحث وتشمل الاستجواب وليست تطبيقًا مباشرا لصيغة ما. فعالة لتطوير قدرة المتعلم على حل المشكلات ولا سيما اكتشاف المعلومات ذات الصلة من تلك التي ليس لها علاقة بالمعلومة على الإطلاق.









عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية