مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

تولمان


تولمان (1886-1959)

يعتبر همزة وصل بين النظريات السلوكيّة و النظريات البنائيّة . تولمان يعتبر أنّ ما يميّز سلوك الفرد هو الهدف الذي يرمي إلى تحقيقه فالاستجابة مرتبطة بالهدف الذي نريد الوصول إليه . الهدف مكوّن ذاتيّ في عمليّة التعلّم .
الاكتسابات تتحقّق على قاعدة تنظيم مجموعة من المؤشّرات(Indices) المتأتّية من المحيط وهي فكرة قريبة جدّاً من عملية تنظيم المعلومات في علم النفس العرفاني .
المعنى الذي يعطيه الفرد للوضعيّة هو المحدّد في الحصول على التعلّم من حيث هي عملية استبطان لهذه الوضعيّة و استيعاب لخصائصها .
عمليّة الاستبطان و الاستيعاب تؤدّي إلى تكوين بنية يطلق عليها بالخارطة الذهنيّة أو العرفانيّة : Cognitive map
الخارطة الذهنيّة تمثّل الشرط الضّروري لحدوث استجابات معيّنة و ما التعلّم سوى تنظيم للوضعيّة و هيكلة لمختلف المؤشّرات التي تميّز الوضعيّة و التي يتوصّل على إثرها الفرد إلى توجيه نشاطه على أساس معنى يعطيه لهذه المؤشّرات .
أجرى تولمان تجربة الفأر داخل المتاهة و اكتشف أنّ المدّة التي يقضيها الفأر داخل المتاهة تتناقص تدريجيّا بسبب تكوّن الخارطة العرفانيّة .

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية