مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

طريقة المحاضرة

  

 طريقة المحاضرة





وهـي مـن أقـدم الطرق المستخدمة في التدريس منـذ أقدم العصور حتى الوقت الحاضر وقد نشأت هذه الأسلوب في العصر الإغريقي القديم و السائدة في مؤسساتنا الجامعية وبمدارسنا الثانوية فأغب المدرسين ما زالوا يعتمدون هذا النوع من طرق التدريس ويقدمون المبررات لاعتماد مثل هذه الأسلوب مثل صلاحيتها لتقديم مادة علمية جيدة والإفادة من الوقت وربط الدرس بالحياة أو لمواكبة المستجدات العلمية والنفسية والاجتماعية ... ومهما كانت المبررات التي تقدم لدعم هذا النوع من طرق التدريس تبقى طريقة الإلقاء متعارضة مع الفلسفة التربوية الحديثة التي تعتبر المتعلم المحور الأساسي في العملية التربوية والذي يجب أن يكون له دورا رئيسيا في الفعالية التربوية وقد أكد على أهمية التربية الحديثة الكثير من التربويين ومع ذلـك مـا زال الغالبية العظمى مـن المدرسين الجامعيين يعتمدون هذه الأسلوب .

وطريقة المحاضـرة هـي عـرض شفوي مستمر لطائفة من المعارف والآراء يلقيها المعلم على طلبته مع إشراك عدد قليل منهم أو دون إشراكهم .
تمتلك طريقة المحاضرة ما يمكن أن يجعلها ذات أثر فاعل في العملية التعليمية لاسيما ، وأنها تعد من أوائل الطرائق المستخدمة في التدريس منذ وقت طويل ، وقد وصفها البعض بأنها ( عماد ) الطرائق والأساليب التدريسية المتبعة في التدريس عموماً ، وتقـوم هـذه الأسلوب أساسا على مبدأ الإلقاء المباشر والشرح أو التوضيح أو العرض النظري للمادة من جانب المدرس ، أما المتعلم فهو مستمع لما يلقيه المدرس ، وقد جاء ضمن تأكيد الكثير من التربويين على أن طريقة المحاضرة هي الشائعة في التدريس لمستويات التعليم المختلفة.

شيوع استعمال طريقة المحاضرة في التعليم
يرجع شيوع استعمال طريقة المحاضرة في التعليم إلى عوامل عديدة منها : كثرة أعداد الطلبة في القاعات الدراسية ، والالتزام بالكتب المنهجية المقررة ، وكونها أكثر ضبطاً للفصل الدراسي ، ووجـود مـفـردات تقليدية ، وهـذه الأسلوب تساعد على تغطية حجم كبير من المادة الدراسية المقررة من جهة ولا تتطلب وجود إمكانات وأدوات وأجهزة من جهة أخرى .



أنماط طريقة المحاضرة 
ولطريقة المحاضرة أنماط مختلفة من بينها :
1. المحاضرة ( الرسمية ) المباشرة أو اللفظية المجردة .
2. المحاضرة المدعمة بالوسائل التعليمية .
3 ، المحاضرة - العرض التوضيحي .
4. المحاضرة - الإلقاء مع استعمال الطباشير .
5. المحاضرة - السؤال .
6. المحاضرة – النقاش
7. المحاضرة - التطبيق .
8. المحاضرة – التسميع .
9. المحاضرة بأسلوب أخذ الملاحظات المنظمة 


ويمكن أن تكون هذه الأسلوب فعالة إذا أحسن استعمالها ، خاصة وأننا في مجتمعات قد تفرض ظروفا اقتصادية على المؤسسات التعليمية استعمال هذه الأسلوب ، بالرغم من أن المئات من الدراسات قد وجهت النقد لهذه الأسلوب منذ عشرات السنين ، إلا أن هذه الدراسات لم تجد الطريق إلى التطبيق. 

إيجابيات طريقة المحاضرة 
لطريقة المحاضرة إيجابيات من أهمها :
1- إنها اقتصادية في الوقت .
2- إنها تحافظ على التسلسل المنطقي للمادة .
3- إنها تثري معلومات الطلبة وأفكارهم .
4- يستطيع المدرس القادر على تخطيط محاضرته تخطيطا جيدا تقديم مادة واسعة نسبيا قياسا إلى الوقت المحدد للمحاضرة .
5- يمكن اعتبارها طريقة مناسبة للمادة أو الهدف الذي يتطلب شـرح من قبل شخص واحد .
6- تسهم هذه الأسلوب في تنمية مهارة الإصغاء والقدرة على ضبط النفس .
7- مناسبة لأولئك الطلبة الذين لديهم عائق يحول دون قدرتهم على القراءة والكتابة .
8- تعطي الحريـة للمـدرس للتعبير عـن وجهـة نظـره ..وعـرض خبراتـه ومعارفه بحرية بالغة .
9- يتعامل البعض مع العملية التربويـة مـن مـردود اقتصادي لهذا فهـم يعتبرون طريقة الإلقاء اقتصادية لأن بإمكان المدرس أن يحاضر على عدد كبير من الطلبة وخاصة المرحلة الجامعية وبالتالي يمكن توفير عدد من المدرسين نحن بحاجة إليهم .


نقاط ضعف طريقة المحاضرة 
ومن نقاط ضعف طريقة المحاضرة الآتي :
1 - البعض من الطلبة غير قادر على متابعة المحاضرة لفترة طويلة مما تدفع بهم هذه الحالة إلى الإخلال بالصف .
2 - إذا انشغل المدرس بالأمور الكتابية على السبورة ونتيجة لحالة الملل والسأم فإن هذا الظرف قد يفسح المجال أمامهم للإخلال بالصف .
3 - يكون المعلم هو محور العملية التعليمية ، أما الطالب فإنه يحتل دورا ثانويا في هذه الأسلوب ونتيجة لهذا الموقف فإن الطلبة يميلون إلى حالة الكسل والتراخي والاعتماد على الآخرين .

4 - يتحمل المدرس العبء الكبيرة في الإعداد والتخطيط والتنفيذ في مثل هذه الطرق مما يجعله غير قادر على مواصلة عملـه بـنفس الجدية مدار السنة .
5 - صعوبة فهم الطالب للمادة بسبب صعوبة التركيز لفترة طويلة وهذا يؤدي إلى تشتيت انتباههم أثناء المحاضرة .
6 - عدم التفاعل الاجتماعي بين المدرس والطالب أو بين بعضهم مع البعض الآخر .
7 - أن المعلومات التي يحصل عليها الطلبة بهذه الأسلوب لاتـؤدي إلى تغيير في السلوك في أغلب الأحيان كما أنها سريعة النسيان .
8 - يكون المعلم المحور الأساسي في الدرس ويكون موقف التلميذ سلبيا في كثير من الأحيان ويظهر ذلك من ملامح الملل .

بعض المقترحات لتطوير هذه الاسلوب
1. وضوح الهدف من المحاضرة في ذهن المدرس .
2. أن يكون واعيا بشروط المحاضرة وخطواتها الأساسية .

3. أن يعتمد المدرس الأسلوب المنطقي في طرحه للمعلومات .
4. ان يكـون قـادرا على استعمال الوسائل التعليمية بفاعلية وبالوقت والمكان المناسبين .
5. أن يكون المعلم ملما بمادته بشكل جيد وقادر على إيصالها إلى الطلبة .
وإذا ما طعمت هذه الأسلوب ببعض الإجراءات فإنها قد تكون طريقة فاعلة ومؤثرة بشكل إيجابي ومتميز .
وتتمثل مجموعة من هذه الإجراءات في :
1 - تنمية الثقة في النفس .
2 - توفير الوقت الكافي للإعداد للمحاضرة ،
3 - جمع المعلومات وتنظيم المحاضرة وتنظيم الأفكار وتتابعها .
4 - إيجاد الحوافز مع حسن الإلقاء المتمثل في التوظيف الأمثل للصـوت والنطق السليم للحروف والوقوف في المواقف الصحيحة واستعمال العبارات المفهومة ، ومراعاة معلومات الطالب .


المصدر : أساليب التدريس قديمها - حديثها، د. ابتسام صاحب موسى  الزويني، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2015م.

ص: 49/54

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية