مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

الندوة




 تُعرف الندوة بأنها جلسة تعقد بغرض الحوار بين مجموعة من الأشخاص ويدور الحوار المستمر حول موضوع محدد ، ويشارك في الحوار متخصصون ، والهدف من ذلك إيجاد معلومات جديدة وتقديم أفكار غير مسبوقة لم يناقشها أحد من قبل ، أما بالنسبة لاستراتيجية الندوة فهي تعتبر استراتيجية مستمدة أفكارها من أفكار الندوة ويتراوح عدد الطلاب المنفذين لاستراتيجية الندوة دائما بين 30 و80 طالبا ومن مميزات تطبيق استراتيجية الندوة أنها تعرض عدة وجهات نظر حول الموضوع نفسه ، مما يساعد على تعدد الآراء  .

الاستراتيجية هي مناقشة بين مجموعة صغيرة من الناس أو الطلاب ، يتراوح عدد الطلاب الذين ينفذون استراتيجية الندوة دائمًا بين 30 و80 شخصًا أو طالبًا ، يقوم الطلاب بإلقاء خطب قصيرة حول الموضوع الذي تتم مناقشته حيث أن لديهم معرفة به ، توفر هذه الطريقة بديلاً لمحاضرة لشخص واحد ، يمكن تقديم الندوة من قبل مجموعة من الخبراء وتكون دائما متزامنة أو غير متزامنة حسب توفرها دون شروط خاصة .


مميزات وعيوب استراتيجية الندوة

تقدم استراتيجيات الندوة العديد من المزايا لأنها من الاستراتيجيات المهمة التي تسمح بحضور عدد كبير من المشاركين في المناقشة وتتيح لهم حرية الرأي ، ومن أهم المزايا ، تقديم وجهات نظر متعددة حول نفس الموضوع ، حرية التعبير عن الآراء والأفكار ، وعلى الرغم من كل هذه المزايا إلا أن استراتيجية الندوة لها بعض السلبيات، منها :


عادةً ما ينحرف أعضاء الفريق عن الموضوع الرئيسي الذي تتم مناقشته ويدخلون في مناقشات موازية .

في بعض الأحيان يحتكر أحد أعضاء الفريق موضوع المناقشة ولا يترك مساحة لبقية الطلاب للمناقشة بحرية .

في بعض الأحيان يشعر المشاركون بالملل إذا لم يكن العرض التقديمي مثيرًا للاهتمام وكان أسلوبك ضعيفًا .

يتطلب تنسيق التفاعل بين الطلاب وأعضاء الفريق على الشبكة تقنيات عالية ومهارات متقدمة .

عناصر استراتيجيات الندوة


الموضوع هو المحور الأساسي الذي تدور حوله هذه الاستراتيجية ، وهو الأساس في تحقيقها .

المشاركون هم مجموعة من الأشخاص الذين لديهم الخبرة الكافية لعرض أفكارهم وآرائهم ، بناءً على المراجع المتعلقة بموضوع الندوة .

أولا يجب تحديد الغرض من استخدام هذه الطريقة سواء داخل الفصل الدراسي بين الطلاب أو خارجه .

حدد أهداف التعلم التي تريد تحقيقها من خلال تنفيذ استراتيجية الندوة عبر الإنترنت .

ويجب أن يكون عدد المشاركين صغيراً حتى يكون فعالاً بين الطلاب ، تفقد الإستراتيجية مزاياها وتبقى عيوبها فقط .

ويجب أن يكون للإستراتيجية منسق متخصص حتى لا تهيمن عليها العشوائية .

تحديد نقاط مناقشة رئيسية تحدد أسلوب واتجاه المناقشة حتى لا تخرج المناقشة عن إطارها المفروض .

يجب أن يتمتع الأعضاء بفرص متساوية للمشاركة ويجب السماح بفترة محددة للطلاب .

يعد تلخيص الأفكار الرئيسية من أهم الخطوات، خاصة الأفكار التي تم التوصل إليها وتقديمها .


عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية