ـ إستراتيجية خيوط العنكبوت :
تقوم هذه الإستراتيجية على تقسيم الطلبة إلى مجموعات و يعلن المعلم الموضوع الرئيس ، ( الفكرة الرئيسة ) و تضع المجموعات داخل دائرة مرسومة في منتصف الورقة الخاصة بها ، ويطلب المعلم إلى أفراد المجموعات تكوين و استحضار صور ذهنية ، و وضعها في سياق كلمات تصف أو توضح خصائص الجسم أو معلومات حول الفكرة الرئيسة بعد قيامهم بالتفكير العميق والتأكد و الموافقة على الخصائص المقترحة .
تستخدم هذه الإستراتيجية لمراجعة مادة سابقة، و أحيانا يمكن استخدامها للتعرف الأولي على المعلومات الموجودة عند الطلبة، و تستخدم أيضا للمراجعة في ظروف الامتحانات. و يستفاد منها في تذكر خصائص الأشياء و توفير فرص للتفكير المبدع.
(استراتيجية نموذج فراير)
نموذج فراير هو نوع خاص من المُفَكِرات يسمح للطلاب بتخمين تعريفات الكلمات غير المألوفة التي يتعرضون لها عند القراءة أو الاستماع وتحديدها. وغالبا ما يستخدم الطلاب نموذج فراير قبل قراءة فقرة لتحضير الكلمات التي لا يعرفونها، كما يستخدم أثناء عملية القراءة لتشجيعهم على التفكير في المفردات.
رأيك عن الموضوع هو: