مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

بعض استراتيجيات التعلم النشط

 ـ إستراتيجية خيوط العنكبوت :

تقوم هذه الإستراتيجية على تقسيم الطلبة إلى مجموعات و يعلن المعلم الموضوع الرئيس ، ( الفكرة الرئيسة ) و تضع المجموعات داخل دائرة مرسومة في منتصف الورقة الخاصة بها ، ويطلب المعلم إلى أفراد المجموعات تكوين و استحضار صور ذهنية ، و وضعها في سياق كلمات تصف أو توضح خصائص الجسم أو معلومات حول الفكرة الرئيسة بعد قيامهم بالتفكير العميق والتأكد و الموافقة على الخصائص المقترحة .

تستخدم هذه الإستراتيجية لمراجعة مادة سابقة، و أحيانا يمكن استخدامها للتعرف الأولي على المعلومات الموجودة عند الطلبة، و تستخدم أيضا للمراجعة في ظروف الامتحانات. و يستفاد منها في تذكر خصائص الأشياء و توفير فرص للتفكير المبدع.




(استراتيجية نموذج فراير)

نموذج فراير هو نوع خاص من المُفَكِرات يسمح للطلاب بتخمين تعريفات الكلمات غير المألوفة التي يتعرضون لها عند القراءة أو الاستماع وتحديدها. وغالبا ما يستخدم الطلاب نموذج فراير قبل قراءة فقرة لتحضير الكلمات التي لا يعرفونها، كما يستخدم أثناء عملية القراءة لتشجيعهم على التفكير في المفردات.




عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية