🔺تعريف الهدف السلوكي/- هو السلوك المتوقع حدوثه عند التلميذ بعد حصوله على خبرات تعليمية يتعرض لها من خلال حصة أو أكثر
.🔺الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف السلوكية
وصف عملية التعلم بدل من ناتج التعلم .
وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم و نشاط التلميذ .
تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم .
وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف .
استخدام بعض العبارات التي لا تتناسب مع صياغة الأهداف .
استخدام أفعال غير قابلة للقياس .
🔺صياغة الهدف السلوكي
المعادلة : أن + الفعل المضارع ( قابل للملاحظة و القياس ) + المتعلم + محتوى السلوك المطلوب + معيار الأداء .
أمثلة : أن يحفظ الطالب أول 10 أبيات من القصيدة .
المجال المعرفي ( العقل ) : يتمثل في هرم بلوم < التقويم ، التركيب ، التحليل ، التطبيق ، الفهم ، مستوى التذكر > .
المجال الوجداني : القيم ، الاتجاهات ، الميول و الاهتمامات .
المجال المهاري : المهارات الأكاديمية ، المهارات العقلية ، المهارات اليدوية ، المهارات الاجتماعية
بعض الاهداف الغير قابلة للقياس
يتذكر+يفهم+يستوعب+يدرك+يميز+يعرف
رأيك عن الموضوع هو: