مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

الهدف السلوكي

 





🔺تعريف الهدف السلوكي/- هو السلوك المتوقع حدوثه عند التلميذ بعد حصوله على خبرات تعليمية يتعرض لها من خلال حصة أو أكثر 


.🔺الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف السلوكية 


وصف عملية التعلم بدل من ناتج التعلم .


وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم و نشاط التلميذ .


تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم .


وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف .


استخدام بعض العبارات التي لا تتناسب مع صياغة الأهداف . 


استخدام أفعال غير قابلة للقياس .


🔺صياغة الهدف السلوكي 


المعادلة : أن + الفعل المضارع ( قابل للملاحظة و القياس ) + المتعلم + محتوى السلوك المطلوب + معيار الأداء .


أمثلة : أن يحفظ الطالب أول 10 أبيات من القصيدة .


المجال المعرفي ( العقل ) : يتمثل في هرم بلوم < التقويم ، التركيب ، التحليل ، التطبيق ، الفهم ، مستوى التذكر > .


المجال الوجداني : القيم ، الاتجاهات ، الميول و الاهتمامات .


المجال المهاري : المهارات الأكاديمية ، المهارات العقلية ، المهارات اليدوية ، المهارات الاجتماعية


بعض الاهداف الغير قابلة للقياس


يتذكر+يفهم+يستوعب+يدرك+يميز+يعرف

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية