مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

الطرق المتبعة لتدريس ذوي صعوبات التعلم

 


🧩الطرق المتبعه لتدريس ذوي صعوبات التعلم 


١- استراتيجية تحليل المهارة / 


يتم ذلك بعرض المهارة المطلوب تعلّمها على اللوح، وقيام المعلم بتجزئتها إلى مهارات فرعية متسلسلة، وكتابتها على اللوح، ثم قيام المعلم بتوضيح وتطبيق المهارات الفرعية أمام الطلاب،بطريقة متسلسلة إلى أن يصل إلى المهارة الأساسية، ثم يأتي دور الطالب بتطبيق المهارات بالتدريج بدءاً من المهارات الفرعية وصولا إلى المهارات الأساسية 


٢- استراتيجية الربط الحسي / 


يتم ذلك بعرض المهارة على اللوح أمام الطلبة، ثم ربط هذه المهارة بأشياء حسية ملموسة كالصور، والمجسمات، والدفاتر، والمكعبات، وقيام الطالب بتطبيق المهارة بمساعدة الأشياء

الملموسة الموجودة أمام المعلم، وتكرارها إلى أن يستوعب هذه المهارة، وأخيراً يطبق الطالب المهارة أمام المعلم دون أن يستعين بالأشياء الحسية


٣- استراتيجية النمذجة / 


وتتم بعرض المهارة على اللوح وتطبيقها أمام الطلبة بشرحها ثم تطبيق الطالب للمهارة بشرح خطواتها أمام المعلم والطلبه 


📍انواع النمذجة / 


النمذجة الحية 

النمذجة المصورة 

النمذجة غير المقصوده 

النمذجة المقصودة 

النمذجة الفردية 

النمذجة الجماعية


٤- استراتيجية الترديد اللفظي / 


وذلك بعرض المعلم للمهاره أمام الطالب وشرحها وقراءتها ثم قيام الطالب بترديدها عدة مرات 


٥-استراتيجية الحواس المتعددة/


 وذلك بكتابة المهارة على اللوح باستخدام لون ملفت يجذب انتباه الطالب، ويقرأ المعلم والطالب المهارة معاً، ثم يتتبع الطالب المهارة لمساً بإصبعه ناطقاً بها في الوقت ذاته، مكررا ّ هذه الخطوة مرات عدة، ثم كتابتها ثلاث مرات على الدفتر نقلا عن اللوح،

وأخيراً كتابتها والتلفّظ بها في الوقت ذاته دونما مساعدة 


٦-استراتيجية تبادل الأدوار:


وذلك بتمثيل الطالب دور المعلم بعد الانتهاء من الدرس، وتمثيل المعلم لدور الطالب، فيركز الطالب على شرح المعلم، ويعطي المعلم الطالب تدريبات على الدرس، وسؤاله عن الأمور التي

لم يفهمها، وبعد ذلك يتم تبادل الأدوار بين المعلم والطالب، وتصحيح المعلم لأخطاء الطالب بعد انتهائه من الشرح.


٧- التدريس الفردي / 


التعليم الفردي يتضمن أساسا تحديد الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى على مستوى

الطالب ومن ثم اختيار الوسائل وتنفيذ الجلسات التعليمية بحيث يتم تلبية الحاجات التعليمية

الفردية الخاصة, والتعليم الفردي يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين كما لا يعني التعليم الفردي بالضرورة تعليم طالب واحد في الوقت الواحد فهو قد ينفذ ضمن مجموعات صغيرة أو بمساعدة الحاسوب أو بواسطة الرفاق..


٨- أسلوب تشكيل السلوك / 


ويعتبر هذا الأسلوب مهم وفعال في تعليم الاطفال مهمات تعليمية جديده وفي بناء أشكال جديده من السلوك 


٩- أسلوب الحث / 


ويعتبر مناسب مع الاطفال المعاقين عقليا ويتضمن تقديم مثير تمييزي يحفز المتعلم على القيام بالاستجابة المطلوبه وخاصة اذا ارتبط أسلوب الحث بالمعزز المناسب 


١٠- أسلوب تقليل المساعدة التدريجي /


هو ذلك الأسلوب الذي يتضمن تقليل المساعدات اللفظية او الايحائية او الجسمية للطفل كي يعتمد الطالب على نفسه في اداء المهارة التعليمية


١١- أسلوب تسلسل السلوك / 


يعد هذا الأسلوب مكملا لأسلوب تشكيل السلوك ولكن هناك فرق بينه وبين تشكيل السلوك حيث ان تشكيل السلوك يتعامل مع سلوك واحد يمكن تحليله إلى عدد من المهمات الفرعيه في حين أسلوب تسلسل السلوك يتعامل مع عدد من حلقات السلوك المترابطة لتشكل معا سلوكا عاماً


١٢- أسلوب التعزيز / 


يعتبر من الأساليب الفعاله في تعديل سلوك الاطفال المعوقين وفي عمليه التعلم

اضغط هنا للانتقال لقناة أستاذة سوار عبر تلقرام


عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية