استراتيجية ملخصات قيست وهي من استراتيجيات التعلم النشط وتكون على شكل مجموعات طلابية تعاونية وتعتمد بشكل أساسي على مهارات التلخيص، القراءة، الكتابة، الاكتشاف، التفسير وغيرها من المهارات الإبداعية، وهي استراتيجية تهدف إلى تقليص المعلومات المقدمة إلى 20 كلمة من أجل تذكرها وفهمها.
يقوم المبدأ العام لاستراتيجية ملخصات قيست على تقسيم الطلاب إلى مجموعات تعاونية لتأخذ كل مجموعة نص وفي الختام تقوم المجموعات بالمناقشة فيما بينهم بوضع تلخيص للنص كاملاََ من 20 كلمة.
الهدف من استراتيجية ملخصات قيست:
- تعزيز المناقشة الفعالة والإيجابية الطلاب.
- تقليص الطلاب للمعلومات في النص إلى عدد محدود.
- تخزين المعلومات لدى الطلاب في الذاكرة طويلة الأمد.
- تنمية مهارات القراءة، الاستماع، الكتابة، التفكير الإبداعي، وأخيراََ استخراج الأفكار الرئيسية.
خطوات استراتيجية ملخصات قيست:
- قسم النص الذي سيقرؤه الطلاب إلى عدة أجزاء، يحتوي كل جزء على فكرة رئيسية.
- قسم الطلاب إلى مجاميع ثنائية ثم اطلب منهم قراءة الجزء من النص ويكتبوا ملخص عبارة عن 20 كلمة أو أقل من كلماتهم الخاصة بهم وليس نقلاََ من النص.
- أخبرهم أن يحذفوا الكلمات والجمل ااغير مهمة، واستخراج الأفكار الرئيسية من الجزء واستخدام كلمات وجمل من لغتهم الخاصة.
- دع الطلاب يتناقشون معاََ حول الملخص المؤلف من 20 كلمة ثم اكتب الخلاصة على السبورة.
- ضع عشرين فراغاََ في السبورة واطلب منهم أن يقرؤوا الجزء الثاني من النص ويكتبوا ملخصاََ يتألف من عشرين كلمة، يشمل هذا الملخص على الجزئين الأوليين من النص، ثم أرشدهم إلى مناقشة جماعية للصف كاملاََ بحيث يتكون ملخص نهائي مؤلف من عشرين كلمة للجزئين واكتبها في السبورة.
- ينفذ الطلاب نفس الخطوات السابقة على بقية الأجزاء من النص، حتى يتمكنوا من تطبيقها.
رأيك عن الموضوع هو: