خطوات التدريس بطريقة الوحدات وفق خطوات موريسون:
1 - الاستطلاع أو الكشف: وهي تقابل خطوة المقدمة أو التمهيد في طريقة "هربارت"، وفيها يقوم المعلم باختبار معلومات طلابه عن موضوع الوحدة الجديدة، ويثير اهتمامهم للتعلم الجديد. وقد يجري لهذا الغرض اختبارًا تحريريًّا، وعلى الأغلب يتم هذا الاختبار عن طريقة مناقشة في الصف تدور بين المعلم وطلابه.
2 - العرض: وهي تقابل خطوة العرض عند "هربارت"، إلا أن الفرق بينهما يكمن في نوعية المعلومات وحجمها التي يقدمها المعلم لطلابه، فالمعلومات تقدم كاملة وبجزئياتها في خطوة العرض الهربارتية. أما في طريقة الوحدات فالمعلومات التي يقدمها المعلم في هذه الخطة ليست تفصيلية، فهو لا يشرح الموضوع بكامله بل على العكس يقدم الأفكار الأساسية للموضوع، وقد يأخذ هذا العرض شكل محاضرة أو محادثة، مع التركيز على إعطائه فكرة عامة عن الوحدة التي هي في الأساس مجموعة من الدروس المتكاملة.
3 - الدراسة والتمثيل: فبعد أن يثير المدرس اهتمام طلابه بموضوع الوحدة ويقدم أفكارها الرئيسية، يوزع على طلابه نشرة المعلومات التي تتضمن الكتب والمراجع والتعيينات والمشاريع لتحقيق أهداف الوحدة، ويتماشى عمل الطلاب في دراسة الوحدة مع التوجيهات المدونة في مرجعهم، فيقوموا بكل الأنشطة المطلوبة تحت إشراف معلمهم وتوجيهه.
4 - التنظيم: بعد إنهاء الطالب من أداء كل الأعمال المطلوبة منه وفق التوجيهات الخاصة بدراسة الوحدة، يقوم بكتابة تقرير نهائي لدراسته، يتضمن ملخصًا منظمًا ومنطقيًّا لمجموع الحقائق والأفكار التي حصل عليها من دراسة الوحدة ومما عرضه عليه المعلم، ويشكل هذا الملخص، حصيلة النشاطات، والمطالعات، والمناقشات، والأعمال الأخرى التي أسهم فيها الطالب أثناء دراسته للوحدة.
5 - التسميع: وفيها يقوم كل طالب بعرض النتائج التي توصل، وقد يجري هذا العرض بشكل شفهي أو تحريري، وحيث إنه من الصعب أن يتوافر الوقت الكافي لسماع تقارير كل الطلاب في الحصة الدراسية، فقد جرت العادة أن يعرض خمسة طلاب على الأكثر تقاريرهم شفهيًّا، ويقدم الطلاب تقاريرهم مكتوبة إلى المعلم
رأيك عن الموضوع هو: