نظريات و نماذج تصميم التدريس
المبادئ والافكار الرئيسة التي تستند اليها جميع النظريات والمبادئ
1- التعلم النشط الذي يوجه الفرد نحو حل المشكلات
2- التعلم النشط الذي يبين للفرد قيمة المعرفة واساليب اكتسابها
3- التعلم النشط الذي يحث الفرد على تطبيق وتوظيف المعرفة المتعلمة
4- التعلم النشط الذي يوجه الفرد الى دمج المعرفة الجديدة المكتسبة مع عالمه المعرفي الخاص به
صفات النظرية
1-الوضوح 2-الموضوعية 3- الثبات 4-الشمول 5-اقتصادية 6-قابلة للتطبيق
خطوات بناء نظرية تصميم التدريسية (ريجيلوث)
1-صياغة الفرضيات
2-تحديد المتغيرات الثلاثة في نظرية تصميم التدريس(الطريقة,الشروط,النتائج)
3-اشتقاق مبادئ علم التدريس
4-بناء التصاميم التجريبية المناسبة
5-تحديد المنهج الاحصائي المناسب
خصائص تشترك فيها جميع النظريات
1-الاهتمام بعملية التصميم
2-تبنيها لبعض طرائق ومواقف التدريس
3-تجزئة طريقة التدريس الواحدة لعناصرها الاولية
4-اعتمادها على الاساليب الاحتمالية
لماذا نظريات تصميم التدريس على قدر كبير من الاهمية؟
لأنها تزود مصممي التدريس بثلاثة امور هي:
1- الطرائق التي تيسر عملية التعلم في المواقف المختلفة
2- ادوات التعلم الميسرة التي تعين على تفعيل طرائق التدريس المستخدمة
3- النظام الجيد الذي يسمح لمصممي التدريس بتصميم ادوات التعلم المناسبة والفعالة
الامور التي ينبغي ان تتضمنها نظرية تصميم التدريس متكاملة وواقعية
1-نموذج او اكثر من نماذج التدريس
2- مجموعة من الشروط التي ينبغي ان تستخدم في النموذج
3-النواتج التعليمية المرغوب فيها لكل نموذج
الفرق بين النموذج والنظرية
1- النموذج مجموعة من نظريات التعلم او التدريس
2- النظرية تهتم بالوصف والتفسير والتنبؤوالثبات بينما يهتم النموذج بالجوانب والاجراءات العلمية والتطبيقية
نظريات تصميم التدريس
1- نظرية عرض العناصر التعليمية لميريل
*تنظيم محتوى المادة الدراسية على المستوى المصغر وتعليمها في حصة دراسية تقدر ب 45 دقيقة
اعتمدت على فرضيتين اساسيتين هما
1-عملية التعليم تتضمن اطارين (عرض المادة التعليمية والسؤال عن هذه المادة )
2- ان نتائج عملية التعلم يمكن تصنيفها بناء على بعدين هما(نوع المحتوى ومستوى الاداء التعليمي)
عناصر نظرية العناصر التعليمية
1- نوع المحتوى التعليمي
2- طرائق التدريس الرئيسة
3- مستوى الاداء التعليمي
4- طرائق التدريس الثانوية
5- شروط الامثلة التي توضح الفكرة العامة (متنوعة –متدرجة في مستوى الصعوبة-ممثلة للظاهرة-الامثلة المختارة متناظرة مع الامثلة المضادة –تحديد الاهداف-تحديد فقرات الاختبار)
3- ثالثا :نظرية ريجيلوث التوسعية (تهدف الى تنظيم المحتوى التعليمي بشكل مرتب ومتسلسل من العام الى الخاص)
الافكار والآراء التي تستند اليها نظرية ريجيلوث التوسعية
افكار اوزبل التي تهتم بتتابع المحتوى التعليمي من العام الى الخاص
2-افكار جانييه عن التعلم الهرمي
3-افكار نورمان عن التعلم الشبكي
4-افكار ميريل عن اسلوب تحليل المهمة
5-افكار ميريل عن نظرية عرض العناصر التعليمية
المكونات الاساسية لنظرية ريجيلوث التوسعية
1-المقدمة الشاملة (نظرة شاملة لمحتوى المادة التعليمية, تركز على نوع واحد من المحتوى)
انماط المقدمة (شاملة مفاهيمية,شاملة اجرائية,شاملة نظرية)
2-مستويات التوسع (التتابع من العام الى الخاص, التتابع من البسيط الى المعقد, التتابع من المجرد الى المحسوس)
3-التلخيص
4-التركيب(تركيب داخلي ,تركيب خارجي)
مزايا النظرية التوسعية في التعليم والتعلم
1-تعلم الطلبة المفاهيم بصورة موسعة يؤدي الى بقاء اثر التعلم
2-تساعد الطلبة على ربط الخبرات الجديدة المتعلمة بالخبرات الاخرى
3-يساعد الطلبة على تعلم المفاهيم المجردة بصورة مبسطة وموسعة
4-المنهج المنظم يساعد المعلم بصفة عامة ومعلم المبحث على وجه الخصوص
5-المنهج المنظم الموسع يساعد المعلم على تنظيم محتوى دروسه
6-المنهج المنظم الموسع يساعد المتعلم على الفهم والاستيعاب في اقصر وقت واقل جهد ممكن
7-المنهج المنظم الموسع يشجع الطلبة على الاستمرار في عملية التعلم
نماذج تصميم التدريس
جاءت فكرة نماذج تصميم التدريس من الصناعة والعلوم العسكرية
مفهوم نموذج تصميم التدريس: طريقة للتفكير تسمح بالتكامل بين النظرية والتطبيق –تمثيل تخطيطي تسكن به الاحداث والعمليات والاجراءات بصورة منطقية قابلة للفهم التفسير
خصائص معايير نموذج تصميم التدريس الجيد
1- التمثيل الصادق للواقع
2- الوضوح والبساطة والدقة والسهولة
3- النظامية 4-الشرح 5- الاتساق الداخلي 6- الشمول 7-الاقتصاد 8-التأصيل 9-الملاءمة
اهداف نماذج تصميم التدريس
1- تحسين عمليتي التدريس والتعلم
2- تحسين ادارة تصميم التدريس
3- تحسين عمليات التقويم عن طريق التغذية الراجعة
4- اختيار نظريات التعليم والتعلم التي يقوم عليها النموذج
اهمية نماذج تصميم التدريس
1- تساعد الطلبة على تعلم المعلومات الافكار والمهارات الاكاديمية والاجتماعية والابداعية
2- تساعد الطلبة على التعلم الجيد
3- تساعد المعلم على تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لأهدافه التدريسية
4- تساعد المعلم في وضع الخطط وتصميم الدروس وانتقاء استراتيجيات واساليب التدريس
5- تسهم نماذج تصميم التدريس في تطوير المناهج الدراسية
وظائف نماذج تصميم التدريس
1- التوجيه 2- الوصف 3- التحليل 4- الشرح التوضيح 5- الادارة 6- الضبط والتحكم 7- التنبؤ
مراحل نموذج تصميم التدريس العام
1- التحليل (تحليل الاحتياجات-تحليل الاهداف-تحليل خصائص المتعلم-تحليل المادة التعليمية –تحليل البيئة التعليمية)
2- التصميم (اعداد الاستراتيجيات المناسبة-اعداد الوسائل-اعداد الامكانات –اعداد ادوات التقويم )
3- التطوير
4- التطبيق (التطبيق او التجريب الافرادي-التطبيق او التجريب مع مجموعات صغيرة –التطبيق او التجريب في مكان الاستخدام)
5- التقويم (تقويم تحصيل المتعلم او المتدرب-تقويم الخطة التعليمية او التدريبية )
امثلة على نماذج تصميم التدريس
اولا-نموذج كمب (النظرة الشاملة التي تأخذ بعين الاعتبار جميع العناصر الرئيسية في عملية التخطيط للتعليم او التدريب)
الهدف من النموذج: تصميم وحدة تعليمية او برنامج تعليمي متكامل
شكل النموذج :بيضاوي
خصائصه:
1- المرونة التامة عند تطبيقه
2- الاعتماد المتبادل بين عناصره العشرة
3- يتصف بالشمولية
4- وجود عنصر التقويم والمراجعة
مكونات النموذج
1-تحديد حاجات التعلم والغايات والمعوقات والالويات
2-اختيار الموضوعات او مهمات العمل المطلوب معالجتها
3-تحديد خصائص المتعلمين
4-تحديد محتوى الموضوع وتحليل المهمات
5-تحديد وصياغة الاهداف التعليمية صياغة سلوكية اجرائية
6-تصميم نشاطات التعلم والتعليم
7-اختيار مصادر التعلم التي تساند الانشطة التعليمية
8-تحديد خدمات الدعم او المساندة
9- اعداد ادوات تقويم التعلم
10-اعداد الاختبارات القبلية لمعرفة استعداد المتعلمين
ثانيا :نموذج جيرلاك وايلي
يركز هذا النموذج على ان المعلم هو المنظم والموجه والمرشد والمقوم للعملية التعليمية وليس مجرد الناقل لجوانب التعلم
الهدف من النموذج :يركز على عملية التدريس واستخدام الوسائل التعليمية
شكل النموذج وخصائصه: يعتمد هذا النموذج على المنحنى النظامي في تصميم التدريس
مكونات النموذج
1- تحديد المحتوى وتحديد اهدافه
2- تقدير السلوك المدخلي
3- تحديد الموقف التعليمي
4- تقويم الاداء
5- التغذية الراجعة
ثالثا :نموذج ديك وكاري
الهدف من النموذج :تنمية وتطير مهارات تصميم الماد التدريسية
شكل النموذج :خطي
خصائصه:
1-يقوم على اسس نظرية ونتائج البحوث التي توضح فاعلية كل مكون من مكوناته
2-موجه سلوكيا
3-بني على اساس خبرة عملية طويلة
4-سهل التطبيق
مكوناته:
1- تقدير الحاجات بغرض تحديد الاهداف
2- اجراء التحليل التعليمي وتحليل المتعلمين والسياق
3- كتابة الاهداف التعليمية الادائية
4-بناء اختبارات محكية المرجع
5-تطوير استراتيجيات التدريس
6-تطوير واختيار المواد التعليمية
7-تصميم التقويم التكويني وتنفيذه
8-تصميم التقويم الختامي وتنفيذه
9-مراجعة وتنقيح التدريس
رابعا :نموذج ديك وريزر
هدف النموذج :مساعدة المعلمين وطلبة التربية على تصميم المواد التعليمية والتخطيط للتدريس الفعال
شكل النموذج وخصائصه
يستخدم هذا النموذج منحنى النظم في تصميم التدريس ويعد من النماذج الخطية
خطوات النموذج
1- اعداد الاهداف العامة
2- كتابة الاهداف السلوكية
3- تحليل خصائص المتعلمين
4- اعداد الاختبارات
5- اختبار المواد المطبوعة المكملة لكتاب الطالب
6- اعداد النشاطات التعليمية
7- اختيار وسائل الاتصال التعليمية
8- تنفيذ التعليم
9- تنقيح التعليم
خامسا :نظام هندرسون –لاينر لتصميم التدريس
يتضمن النظام ثلاثة عناصر رئيسة هي
1-عوامل التدريس
2- معالجة عوامل التدريس
3- نهايات التدريس
سادسا:نظام هايمان وشولز
يتضمن هذا النظام عمليتين اساسيتين
1- تحديد المعطيات الثقافية للتدريس
2- تحديد المواصفات المتعلقة بالطالب
وتتصل هاتان العمليتان بشكل متواز وتتابعي مع مجموعة من الاجراءات التصميمية وتتمثل هذه
الاجراءات فيما يأتي
1- تحديد الاستعداد التعليمي و التحقق من توافره
2- اختيار النواتج التعليمية وتنظيمها للتدريس
3- اختيار محتوىالخبرات التدريسية
4- اختيار الاساليب والوسائل المناسبة للتدريس
5- تدريس محتوى الناتج الاول والتحقق من تحصيله
6- تدريس محتوى الناتج الثاني والتحقق من تحصيله
7- تعزيز مدى تحقق الاهداف وكتابة الاجراءات والاساليب التدريسية
سابعا :نموذج ميريل
1- تعلم المصطلحات الرئيسة التي يتناولها المحتوى التعليمي المقدم للطلبة
2- تحديد الاحتياجات والمتطلبات الدراسية
3- تحليل المحتوى التعليمي للبرنامج الذي سيتلقاه المتعلمون
4- تحديد المفاهيم من خلال تحديد المواقف
5- تطوير اشكال العرض والتقويم للمحتوى التعليمي
6- التقويم والتغذية الراجعة للمجالات الصعبة
7- اعداد اختبار التصنيف
8- تقديم التوجيهات الخاصة بالمتعلم من خلال امداده بالمساعدة اللازمة
9- تصميم الاسترتيجيات التعليمية المناسبة التي يمكن استخدامها في البرنامج
10-تقويم مصادر التعلم والمواد المستخدمة في التصميم التعليمي
ثامنا :نموذج هاينك ومولندا وراسل
شكل النموذج :خطي
يتكون هذا النموذج من الخطوات الاتية
1- تحليل خصائص المتعلمين(الخصائص العامة ,الكفايات التي يمتلكها المتعلم,نمط التعلم )
2- تحديد الاهداف
3- اختيار الوسائل والمواد التعليمية او تعديلها او تصميمها
4- توظيف الوسائل والمواد التعليمية
5- استجابة المتعلم
6- التقويم والتنقيح
تاسعا :نموذج حمدي لتصميم التدريس
الهدف من النموذج :استخدامه في تصميم وحدة دراسية ا و برنامج تعليمي متكامل
شكل النموذج خصائصه: استخدم هذا النموذج المنحنى النظامي في تصميم التدريس
مكونات النموذج
1- مرحلة التعريف (اختيار المادة التعليمية ,تحديد الاهداف التربوية العامة ,تحليل خصائص المتعلم ,تحليل المحتى التعليمي)
2- مرحلة التطوير والتنفيذ(تحديد الاهداف السلوكية, تنظيم المحتوى التعليمي, تطوير الطرق التعليمية ,بناء الاختبارات المناسبة )
3- مرحلة التقويم (التقويم التكويني, التقويم الختامي)
عاشرا :نموذج التصميم التحفيزي(جون كيلر)
يتكون نموذج كيلرمن عشر خطوات رئيسة
1- تحديد المادة الدراسية المراد تعلمها
2- تحديد الفئة المستهدفة التي يراد لها ان تتعلم تلك المادة
3- تحليل خصائص الفئة المستهدفة
4- تحليل المادة التعليمية المتوافرة
5- صياغة الاهداف
6- وضع قائمة بالآليات المناسبة لتحقيق الأهداف المرسومة
7- اختيار الآليات الافضل وتصميمها ِ
8- الاندماج في عملية التدريس
9- اختيار المواد التعليمية المناسبة
10- التقويم والمراجعة
ويصف كيلر اربعة عوامل ضرورية لاثارة الدافعية
1- جذب الانتباه
2- المواءمة
3- الثقة
4- الرضا
حادي عشر :نموذج تصميم عملية التعليم المعقدة
طوره فان ميرنبور وهو يرى ان نماذج تصميم التدريس التقليدية لا تساعد الافراد على تعلم المهام المعقدة
نموذج تصميم عملية التعليم المعقدة تر انه يحقق الاغراض الاتية
1- التركيز على تعلم المهام بشكل متكامل وذو معنى
2- الاهتمام باستخدام السقالات
3- توظيف الطرائق العملية والرياضية لنقل اثر التعلم
المكونات الاربعة للنموذج
1- المهام التعليمية
2- المعلومات الداعمة
3- المعلومات الاجرائية
4- تطبيق المهام
الخطوات العشر للنموذج
1- تصميم مهام التعلم
2- تسلسل المهام
3- تحديد اهداف الاداء
4- تصميم المعلومات الداعمة
5- تحليل الاستراتيجيات المعرفية
6- تحليل النماذج العقلية
7- تصميم المعلومات الاجرائية
8- تحليل القواعد المعرفية
9- تحليل المعرفة السابقة
10- تصميم ممارسة المهام الفرعية
ثاني عشر:نموذج زيتون لتصميم التدريس
يتكون من ست خطوات
1- معالجة محتوى التدريس
2- تحديد الاهداف التدريسية
3- اختيار استراتيجية التدريس
4- اختيار الوسائل التعليمية
5- تحديد اساليب وادوات تقويم تعلم الطلبة
6- اعداد مخططات التدريس
ملاحظات عامة على نماذج تصميم التدريس
1- تتفق في العديد من الاجراءات والخطوات
2- تم بناؤها لاغراض غير تربوية ثم وظفت في مجال التربية
3- اسهامات التربوين متواضعة جدا
4- عملية تصميم التدريس عملية ديناميكية تتم بصورة دائرية تفاعلية
5- عددا من النماذج صمم ليناسب وانم التعليم غير المركزية
6- تختلف بعض النماذج في عدد مكوناتها او خطواتها
اسباب تعدد نماذج تصميم التدريس
1- اختلاف الاتجاهات والاصول النظرية للنماذج
2- شكوك المجتهدين
3- انخفاض درجة التوثيق التجريبي
4- نقص المعلومات
معوقات تطبيق المنحنى النظامي في تصميم التدريس
1- صعوبة الاعداد والتطبيق
2- طول الفترة الزمنية
3- الحاجة الى فريق متخصص
دراسة مقارنة حول نماذج تصميم التدريس
قام كل من اندروز وجودسون بدراسة هدفت الى مراجعة وتحليل نموذج من نماذج تصميم التدريس
1- دراسة تعريفات متعددة ممكنة لنماذج تصميم التدريس
2- معرفة اغراض استخدام نماذج تصميم التدريس
3- عرض تفسيري لهذا العدد الكبير من نماذج تصميم التدريس
4- اقتراح ادلة ارشادية ليستخدمها مصممو التدريس والتربوين لتسهيل اختيارهم النموذج المناسب
5- نقد تحليلي للنماذج التي تم مراجعتها
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج اهمها
1- كان لبعض هذه النماذج اسس نظرية شاملة بينما كان للبعض الاخر اسس نظرية لجزء واحد فقط من النموذج
2- بعض هذه النماذج تم تطويرها بناء على نماذج سابقة
3- هناك عدد قليل من النماذج اشتمل على اصول نظرية (65%)كما سجلت نسبة النماذج ذات الاصل التجريبي نحو 50%
4- يصعب على التربوي تحديد احتمال نجاح نموذج معين في المجال المقرر له ما لم يكن لديه علم بان النموذج تم تجريبه ام لا
رأيك عن الموضوع هو: