نموذج هيلدا تابا لتنمية التفكير الاستقرائي
قدمت تابا انموذجا يهتم بتنمية الاستدلال الاستقرائي في ولاية كاليفورنيا من اجل تحسين مهارات التفكير لدى الصفوف الثمان الاولى من التعليم الابتدائي في منهج المواد الاجتماعية ولتنمية التفكير الاستقرائي الامر الذي يساعدهم في الوصول الى التعميمات من خلال عدد من الملاحظات وتحدد هليدا تابا ثلاث ستراتيجيات لتنمية التفكير الاستقرائي هي:
- ستراتيجيات تكوين المفهوم: وتتضمن الملاحظات وصنيف هذه الملاحظات في مجموعات من خلال معرفة الخصائص المشتركة.
- ستراتيجية التعميم أو تفسير المعلومات وتتضمن تحديد العلاقات الرئيسة واكتشاف العلاقات الخفية القائمة (التشابه والاختلاف) وتحديد العلاقات السببية والوصول الى استنتاجات أي الذهاب الى ما وراء المعلومات المتاحة.
- ستراتيجية تطبيق التعميمات: تتطلب تطبيق الحقائق والتعميمات والتنبؤ بالنتاج وشرح الظواهر غير المألوفة وضع الفرضيات ودعم التعميمات أو تأملاتهم بالشواهد والاستدلال السليم فضلاً عن توسيع قدرة الفرد على الوصول الى تنبؤات اعتماد معلومات سابقة من خلال طرح الاسئلة وتفسير التنبؤات السابقة واتخاذ المسوغات المناسبة.
ج) تطبيق المبادئ والتعميمات:
1- تنبؤ النتائج: ماذا يحدث لو طبَّقنا هذا المبدأ على...؟
2- توضيح ودعم التنبؤات: لماذا تعتقد أن مثل هذا سيحدث؟
3- إثبات وبرهنة التنبُّؤ بالبحث والاستقصاء والأمثلة الواقعية.
د) شروط التطبيق:
يجب عند تطبيق طريقة "تابا" الاستقرائية مراعاةُ الشروط التالية:
1- تدريج المعلم للمعلومات والخبرات المطلوبة من الخاص إلى العام ومن البسيط إلى المركَّب.
2- توفر معلومات كافية يستطيع المعلم والتلاميذ من خلالها استقراءَ العَلاقات والمبادئ والعموميات.
3- استعمال المعلِّم لأسئلةٍ واضحة ومفيدة متسلسلة في طبيعتها، فيما يسمَّى بالأسئلة المثيرة.
4- التعاون بين المعلِّم وتلاميذه أثناء عملية الاستقراء، وبدونه لن تتحقق فعالية الطريقة كما هي.
رأيك عن الموضوع هو: