مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

تعديل السلوك (الجزء الأول)

 




 السلوك : 

يعرف السلوك :أنه كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن الفرد سواء كانت ظاهرة أو غير ظاهرة والسلوك ليس شيئا ثابتا ولكنه يتغير ولا يحدث في فراغ وإنما في بيئة ما وقد يحدث بصورة لا إرادية وعلى نحو آلي مثل التنفس أو الحركة أو يحدث بصورة إرادية وعندها يكون بشكل مقصود وواعي وهذا السلوك يمكن تعلمه ويتأثر بعوامل البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الفرد .



خطوات تعديل السلوك :- 

يحتاج المرشد والمعلم إلى معرفة بعض الإجراءات المطلوبة في تعديل السلوك ومنها ما يلي :- 

1- تحديد السلوك الذي يريد تعديله أو علاجه .

2- قياس السلوك المستهدف وذلك بجمع ملاحظات وبيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك ومدى شدته.

3- تحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطالب عند ظهور السلوك الغير مرغوب فيه (تاريخ حدوثه والوقت الذي يستغرق ومع من حدث وكم مرة يحدث وما الذي يحدث قبل ظهور السلوك وكيف استجاب الآخرون وما المكاسب التي جناها الطالب من جراء سلوكه واى ملاحظات ترتبط بظهور المشكلة) .

4- تصميم الخطة الإرشادية وتنفيذها على أن يشترك الطالب وأسرته في وضع الخطة وتتضمن تحديد الأهداف ووضع أساليب فنية تستخدم لتدعيم ظهور السلوك المرغوب فيه وإيقاف أو تقليل السلوك غير المرغوب وتشجيع الطالب وأسرته على تنفيذ الخطة الإرشادية بكافة بنودها .

5- تقويم فعالية الخطة وتلخيص النتائج وإيصالها إلى من يهمهم الأمر .





خصائص استراتيجيات تعديل السلوك :

من الخصائص التي يجب أن تتوافر في استراتيجيات تعديل السلوك ما يلي :-

1- أن تكون سهلة التنفيذ .

2- أن تقابل الخصائص والتفضيلات المتفردة للطالب .

3- أن تتماشى مع خصائص المشكلة التي يعانى منها الطالب والعوامل المرتبطة بها .

4- أن تكون إنمائية .

5- أن تشجع تنمية مهارات الضبط الذاتي .

6- أن تقوي توقعات الطالب في الفاعلية الشخصية أو الكفاءة الذاتية .

7- أن تستند على الدراسات .

8- أن تكون ذات جدوى ويمكن تطبيقها عمليا .

9- أن لا ينتج عنها مشكلات إضافية للطالب أو الآخرين ذوى الأهمية في حياته .

10ـ أن لا تحمل الطالب أو الآخرين ذوى الأهمية في حياته أعباء كثيرة يقومون بها .

11ـ أن لا تبنى على حلول سابقة غير ناجحة .

12ـ أن لا تطلب من المرشد الطلابي أو معدل السلوك أكثر مما يستطيع فعلة.


جوانب أساسية يجب عدم إغفالها عند تعديل السلوك :

1- سلامة الركائز الأساسية في سلوك الإنسان وهى الحواس والجهاز العصبي والجهاز الغدى لتحقيق التوازن الجسمي والنفسي تمهيدا للقيام بتعديل السلوك بصورة فعالة .

2- أن النجاح في ضبط السلوك من خلال تطبيق قواعد السلوك والمواظبة وغيرها لا يعنى في كل الأحوال تحقيق أهداف تعديل السلوك بل قد تكون عملية الضبط وقتية وإنما تحتاج إلى الرعاية بشكل مستمر .

3- أن إستراتيجية تعديل السلوك التي تصلح مع طلاب قد لا تصلح في موقف مشابه لطالب أخر وفق مبدأ الفروق الفردية .

4- أن المرشد الطلابي أو معدل السلوك في حاجة إلى المعرفة من اجل اختيار المناسب بين الأساليب والاستراتيجيات المختلفة لتعديل السلوك ومعرفة متى وكيف ولماذا يستخدم احدها دون غيرها .

5- أن طالب العام الحالي يختلف عن طالب العام الماضي بسبب حجم المتغيرات والمعلومات التي يتلقاها عبر وسائل التقنية الحديثة مما يؤدى إلى تغيرات ملموسة في السلوك تتطلب إيجاد أساليب تطبيقية لمواجهة المشكلات لهؤلاء الطلاب .


#نعم_للفهم

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات

رأيك عن الموضوع هو:


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية

2025