⭐ مراحل النمو المعرفي عند العالم جان بياجيه:
1_ مرحلة الحس حركية
من الولادة الى ٢سنتين
١_تكون افعال حركية كآداة للتفكير ، كأن يُسقط الدمية بقدميه ليكتشف سقوطها
٢_يميل للتعميم فمثلا كل حيوان ذو اربع قوائم فهو قط لانه اخذ معلومات سابقة عن القط وهذا يسمى التمثل
٣_محاكاه وتقليد والمحاولة والخطأ والعبث بالاشياءكأدوات ليتعلم منها
٤_يحقق التآزر الحركي ويصبح اكثر قدرة على على السيطرةعلى افعاله
٥_يتطور لديه الوعي بمفهوم الذات
٦_يدرك بقاء الاشياء فمثلا إذا خبأنا عنه اللعبة هو لايراها لكنه يدرك وجودها في مكان ما
عكس الشهور الأولى.
__________________
2_ مرحلة ماقبل العمليات من ٣ الى ٧سنوات
زيادة عدد المفردات واستخدام اللغة الا انها ليست اداة للتفكير
تزاداد قدراته ع المحاكاة والتقليد في لعب الادوار
تفكير احادي القطب في التصنيف .. يصنف الالوان حسب شيء واحد فقط اللون مثلا ولايركز ع تصنيفها حسب الطول او الشكل او صفة اخرى
لايفهم المقلوبية العكسية والتعويض.. لاعرف ان ٥+١ هي نفسها ١+٥
لايدرك مفهوم الاحتفاظ ..لو اعطيناه بسكويت واحده كاملة والأخرى قُسمت نصفين، سيختار المقسومة، لانه يراها اكثر رغم انهما متساوية
التمركز حول الذات( انانية) وان وجهة نظره صحيحة
التحدث مع الدمى ..=ادراك بصري
يزداد التقليد والمحاكاة وينمو
_______________
3- مرحلة العمليات المادية من عمر ٨_١١
القدرة على الترتيب والتصنيف
استنتاجات
تطوير مفهوم التعويض
ومفهوم المقلوبية ومبدا ثبات الاحتفاظ
تلاشي التمركز حول الذات
يصبح اكثر اجتماعية
يفشل في الاستدلال
استخدام اللغة للتفكير
______________
4_ مرحلة العمليات المجردة او الصورية او التشكيلية✍🏻
{من 12وما فوق }
المتوسطة والثانوية
ينتقل من المحسوس للمجرد
القدرة على التفكير المنظم والعلمي
ينتقل من الاستقراء الى الاستنباط
وضع الفروض والتعامل مع الرموز
أ. سوار
رأيك عن الموضوع هو: