مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

مهارات التفكير فوق المعرفية

 



 

مهارات التفكير فوق المعرفية :

أولا ـ التخطيط : ومهارته هي:

  1. تحديد الهدف، أو الشعور بوجود مشكلة، وتحديد طبيعتها.
  2. اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته.
  3. ترتيب تسلسل الخطوات.
  4. تحديد الخطوات المحتملة.
  5. تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء.
  6. التنبؤ بالنتائج المرغوب فيها، أو المتوقعة.

ثانيا ـ المراقبة والتحكم : مهاراته:

  1. الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام.
  2. الحفاظ على تسلسل الخطوات.
  3. معرفة متى يتحقق هدف فرعي.
  4. معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية.
  5. اختيار العملية الملائمة تّتْبع في السياق.
  6. اكتشاف العقبات والأخطاء.
  7. معرفة كيفية التغلب على العقبات، والتخلص من الأخطاء.

ثالثا ـ التقييم: ومهارته هي:

  1. تقييم مدى تحقيق الهدف.
  2. الحكم على دقة النتائج وكفايتها.
  3. تقييم مدى ملاءمة الأساليب التي استخدمت.
  4. تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء.
  5. تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية