مدونة سوار التربوية

مدونة لكل مايخص علم التربوي/الرخصة المهنية للمعلمين/المناهج وطرق التدريس/علم النفس /

جاري التحميل ...

رأيك عن الموضوع هو:

نظريات النسيان والتداخل








نظريات النسيان والتداخل

الكف الرجعي : يتأثر التعليم اللاحق على التعلم السابق مثل اذا قرأت قصة أول النهار ثم قرأت قصة عند المساء سيضعف التعلم السابق التعلم الذي كان أول النهار بمعنى تنسى تفاصيل القصة الأولى  لما حصل بينهما من تداخل أو زمن  .ويسمى كف اعتباطي (بدون قصد). وكلما كانت القصتين متشابهتين كان التداخل أقوى. فالمعلم اذا كان الدرس طويلا وهو يشرح سينسى الطلاب المعلومات التي كانت بداية الدرس بسبب دخول معلومات جديدة ولاحظ عدم استيعاب الطلاب هنا يتوقف عن الشرح . 


الكف التقدمي:  يطغى التعلم السابق على التعلم اللاحق ويعمل على اضعافه خاصة إذا كان التعلم السابق أقوى حفظ . أو قد يضعف أحدهما الآخر بسبب عدم التمكن أو كلا المعلومتين ليست ذو معنى كما ذكرها اوزبل 

العلماء الذين اهتما بالمصطلحين: جاثري ، اوزبل
By أ.سوار 

عن الكاتب

استاذة سوار استاذة سوار مدربة رخصة مهنية للمعلمين /رتبة خبير/بكالوريوس تربوي/مرتبة الشرف الأولى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Wikipedia

نتائج البحث

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سوار التربوية